منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
أميرة الظلام
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
Arôme
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
ilham
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
nicole
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
عاشقة للجنة
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
amona
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
اميمة
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
mirna
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
farah
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_rightمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Barمنهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

 منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri



منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ   منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010, 07:44

لقد أصبح الموضوع المقالي مكون أساسي من مكونات أسئلة امتحانات الباكالوريا في مادة الاجتماعيات وفق ما تنص عليه المذكرة التنظيمية لهذه الامتحانات .و لما عاينت تخوف معظم التلاميذ و ارتباكهم لمجرد سماعهم كلمة مقالة ارتأيت ضرورة توضيح بعض الجوانب المنهجية في كتابة مقالة تاريخية أو جغرافية .
تعريف :
المقالة هي إنشاء أدبي و عملية تركيبية و تحليلية تتميز بالتماسك و التناسق المنطقي لذلك يجب أن لا تتضمن فقرات و أفكار متناقضة و متنافرة أو الاكتفاء بالتلميح و السطحية في عرض الأفكار فالمصحح من المفترض أنه لا يعرف شيئا عن الموضوع أو أنه يتجاهله تماما لذا لابد من تفسير الإشارات الواردة و دعمها بالحجج و البراهين الضرورية . و يجب التذكير بأن المقالة في التاريخ و الجغرافيا لا تختلف كثيرا عن المقالة التي استأنس بها التلميذ في درس مادة العربية أو الفلسفة و بالتالي ضرورة استفادة التلميذ من المنهجية المتبعة في المادتين مع تكييفها مع خصوصية موضوع التاريخ و الجغرافيا .

ـ الخطوة الأولى
يجب أولا قراءة نص الموضوع قراءة جيدة و بتمعن و الاهتمام بما جاء فيه فقط دون غيره لتفادي الخروج عن الموضوع المطلوب و عند ذلك تحديد " الكلمات المفاتيح" و التي تعد ضرورية لتحليل الموضوع بحيث عادة ما يحمل نص الموضوع مؤشرات المطلوب اما في صيغة تساؤل واضح و اما عبارة عن تواريخ و إحداث و اعلام ( شخصيات ) في مادة التاريخ او أرقام و إشارات دالة على الموضوع في الجغرافية وكمثال على ذلك
موضوع الامتحان التجريبي لموسم 08/2007
منذ نشأتها و الحركة الصهيونية تعمل على تعزيز تحالفها مع الدوائر الامبريالية البريطانية للتمركز في فلسطين قبل الحرب العالمية الثانية
ـ أبرز دور التحالف الصهيوني البريطاني في التمركز بفلسطين مبينا رد الفعل و المقاومة العربية الأولى ؟
اذا التلميذ مطالب من خلال السؤال بالوقوف عند نقطتين أساسيتين وهي مكونات عناصر الإجابة وبذلك فالقراءة الجيدة للموضوع و التركيز و عدم التسرع هي التي تمكن التلميذ من معرفة المطلوب بدقة و بالتالي عدم الخروج عن الموضوع
ـ الخطوة الثانية
يجب على التلميذ و ضع تصميم لمقالته هذا التصميم لا يضمن بالضرورة في ورقة التحرير بل يجب ان يتمكن التلميذ من وضعه نظرا لعدة أسباب منها تجاوز حالة التداخل بين العناصر بحيث في غياب تصميم للموضوع يضطر التلميذ و بعد إنهاء فقرة معينة الى معالجة عنصر سابق ربما أغفله في فقرة سابقة مما يخلق ارتباكا في سرد العناصر و بالتالي خلل في تماسك المقالة و استرسال الأفكار .من جهة ثانية هذا التصميم يمكن التلميذ من تحديد عناصر المقدمة ن العرض ثم الخاتمة و يجب أن يتوفر في التصميم ما يلي :
- تسلسل الأفكار تسلسلا منطقيا و متكاملا بحيث تنعدم القطيعة بين فقرات الموضوع
- أن يكون التسلسل مثلا في مادة التاريخ إما تسلسلا حدثيا ( تفاعل الوقائع التاريخية : أسباب نتائج ...) أو زمنيا (أي ترتيب فقرات الموضوع حسب تتابعها الكرونولوجي )
ـ الخطوة الثالثة
المقدمة
هي فقرة استهلالية تحدد إطار الموضوع و تعطي للقارئ أو المصحح انطباعا أوليا إما يعززه الموضوع أو يلغيه لذا تتطلب قدرا كبيرا من التركيز و اختيار الكلمات المناسبة كما يستحسن بأن تتضمن المقدمة تساؤلات ( اشكالات ) من المفروض أن تتواجد الاجابة عنها في الموضوع ( العرض ) أو طرح عناصر الموضوع بشكل يتطابق مع التصميم أو قد تتضمن المقدمة تعريفا لمفهوم مركزي في الموضوع أو تفسير الفكرة المطروحة للنقاش و و ضعها في سياقها العام لكن ليس بالضرورة أن تكون المقدمة مجرد إعادة لديباجة الموضوع / المطلوب كما ينصح بتجنب المقدمات الجاهزة التي قد تصلح لكثير من المواضيع مثلا : ان الظاهرة التي بين ايدينا .........
العرض
و هو صلب الموضوع و هو المعني بالتصميم الذي ذكر أعلاه و يجب أن تراعى فيه عدة نقاط من بينها :
- تسلسل الأفكار و الفقرات تسلسلا منطقيا و متكاملا
- التوازن بين الفقرات و اجتناب تضخيم عنصر على حساب باقي العناصر
- اجتناب التكرار أي اعادة صياغة الفقرات و الدوران حول نفس الفكرة
- مطابقة المحتوى للعنوان اذا اختار الممتحن طريقة العنونة
- اجتناب نقل التصاميم الجاهزة ( تصاميم ملخصات الدروس )
الخاتمة
آخر أجزاء الموضوع و اصغر عنصر فيه لكنها عصارة الموضوع و اهم ما ثم استخلاصه و هي أكثر ذاتية حيث يمكن للتلميذ الحديث عن رأيه الشخصي في الموضوع أو تساؤلاته و يستحسن بأن تكتب الخاتمة مع المقدمة أثناء التسويد بحيث قد لا يتمكن للممتحن في لحظات الإرهاق كتابتها و بالتالي ضياع نقطتها . وينصح بأن لا تكون الخاتمة مجرد تكرار للمقدمة أو تلخيص للموضوع .
توجيهات مسا عدة خلال تحرير الموضوع :
· كيفية الانتقال و الربط حيث لابد من ايجاد صيغة مناسبة و منطقية للانتقال من فقرة الى اخرى حفاظا على تماسك الموضوع و منطقه ، أي ألا يصدم الممتحن القارئ/ المصحح بانتقال مفاجئ أو تبدو الفقرات كلقطات معزولة ومتنافرة
· ينبغي اجتناب تعارض الأفكار بشكل غير معقول او الانتقال من فكرة الى أخرى بعيدة عنها كل البعد بشكل مفاجئ.
· الأسلوب : الأسلوب عبارة عن وسيلة لطرح وجهة نظر معينة، لكنه في نفس الوقت غاية قبل أن يكون وسيلة ، فالطالب عليه أن يتجنب العبارات الفضفاضة و المحسنات البديعية و كذلك الجمل الطويلة المرهقة بل يجب ان يكون أسلوبه سهلا و بسيطا وواضحا
· تجنب إصدار أحكام عنيفة و قاسية بخصوص فكرة أو شخصية معينة.
· اجتناب الرموز ( مثل :USA _UE .....) و التلميحات وضرورة صياغة المصطلحات كاملة .
· ضرورة الاعتناء بشكل و مظهر الموضوع وجمالية الورقة و توضيح الخط بشكل جيد و اجتناب التشطيب قدر الإمكان واستعمال مختلف الألوان باستثناء الأحمر.
·الاعتناء بمختلف العلامات : النقط الفواصلو الترقيم مثل ، . ؟ .......
إجمالا المقالة في مادة التاريخ و الجغرافيا هي نفسها المقالة في المواد الأخرى المتجاورة مع المادة خاصة اللغة العربة و الفلسفة مع ضرورة تكييف المنهجية مع خصوصية التاريخ و الجغرافيا و اعتماد مصطلحات المادة ، مستحضرا الزمن في التاريخ و المجال في الجغرافيا


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 25 مارس 2010, 07:56 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الظلام
1
1
أميرة الظلام



منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ   منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010, 12:40

شكرا على المعلومات القيمة والمفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed gharbaoui





منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ   منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ Emptyالأحد 25 مارس 2012, 06:32

Arrow ششششششششششششششكككككككككككككككررررررررررررررراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية كتابة موضوع مقالي في فروض و امتحانات مادة التاريخ
» كيفية كتابة موضوع مقالي جغرافي(نمادج)
» كيفية كتابة موضوع مقالي جغرافي(نمادج)
» منهجة كتابة موضوع مقالي في الاجتماعيات مكون الجغرافيا منوذجا
» منهجية كتابة موضوع انشائي بالعربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: التاريخ و الجغرافيا

-
انتقل الى: