منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
أميرة الظلام
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
Arôme
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
ilham
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
nicole
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
عاشقة للجنة
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
amona
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
اميمة
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
mirna
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
farah
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_rightمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Barمنهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

 منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khoukha
b
b
khoukha



منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج   منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج Emptyالسبت 24 ديسمبر 2011, 11:56

منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج

لقد أفرزت الحركة النهضوية مجموعة من الخطابات الأدبية، يأتي على رأسها خطاب إحياء النموذج، وهو خطاب يرمي إلى إحياء القصيدة العربية وانتشالها من براثين الانحطاط، من خلال التقيد بعمود الشعر ونهج القصيدة، مع المزاوجة بين التقاليد الفنية وضرورات العصر...
ويعد الشاعر"..." من رواد هذا الخطاب لما يتميز به شعره من قوة في المعاني وجزالة في الألفاظ ومتانة اللغة والأسلوب وخير دليل على ذلك قصيدته التي بين أيدينا والمعنونة "..."
- فإلى أي حد عكست قصيدته مقومات خطاب إحياء النموذج؟
- وما هي أبرز مضامين القصيدة وحقولها الدلالية؟
- وما هي خصائصها الفنية والجمالية؟
- وما مدى تمثل الشاعر لمقومات هذا الخطاب في شعره؟
لقد اختار الشاعر "..." عنوانا لقصيدته الشعرية، والذي يتشكل تركيبيا من (عدد الكلمات مع إعطاء معنى لكل كلمة)، أما دلاليا فيحيل على مضمون القصيدة والمتمثل في (الحديث عن مضامين القصيدة)... وقد تواثرت هذه المضامين من خلال حقلين دلاليين(أو أكثر):
- حقل دال على ...(إدراج بعض الألفاظ والعبارات الدالة عليه...)
- حقل دال على ....(...............................................)
- حقل دال على....(...................................................)
وهي حقول يهيمن فيها الحقل الدال على"..." على بقية الحقول الدلالية الأخرى ، وهي تعكس تجربة الشاعر ومعاناته المتمثلة في...
هذا عن مضمون القصيدة وحقولها الدلالية، فماذا عن خصائصها الفنية والجمالية؟
لقد أثث الشاعر قصيدته بمجموعة من الصور الفنية في مقدمتها التشبيه(إعطاء أمثلة مع التشخيص)،إضافة إلى الاستعارة خاصة الاستعارة المكنية حيث أورد الشاعر في البيت(..)استعارة مكنية حيث حذف المشبه به ورمز له بأحد لوازمه الدالة عليه(...)...إلخ
وهي صور تضفي على القصيدة بعدا فنيا وقيمة جمالية تسترعي المتلقي وتجذبه إلى عوالم القصيدة جذبا، كما تسهم في بلورة معاني القصيدة وعكس تجربة الشاعر المتمثلة في (...).
أما بخصوص الأساليب فنميز فيها بين:
* - الأسلوب الخبري: الذي استغرق حيزا كبيرا من القصيدة، والذي أراد من خلاله الشاعر إخبارنا عن (...)
* - الأسلوب الإنشائي ونميز فيه بين:
- الطلبي: كالاستفهام والنداء والدعاء والأمر والنهي والتمني والترجي وغيرها(ضرورة إعطاء أمثلة عن كل واحد منها من القصيدة)...
- غير الطلبي: ويتجلى من خلال توظيف الشاعر لأسلوب التعجب والقسم والمدح والذم...(ضرورة إعطاء نماذج)..
وتكمن أهمية توظيف الأسلوب الإنشائي في:
- تكسير رتابة ونمطية الأسلوب الخبري
- إضفاء طابع فني جمالي على القصيدة...
أما بخصوص البنية الإيقاعية فنميز فيها بين:
*- الإيقاع الخارجي: حيث نظم الشاعر قصيدته على بحر(..) وهو من البحور الشعرية التي لايمتطيها إلا فحول الشعراء وأكثرها تجاوبا مع نفسية الشاعر وتعبيرا عن مكنوناته الداخلية، كما جعل من حرف (..) راويا لقصيدته ذات القافية (..)
* - الإيقاع الداخلي: ويتجلى من خلال ظاهرتي التكرار والتوازي:
- التكرار: (الحروف /الكلمات/العبارات) مع ذكر وظيفة كل واحد منها( انظر درس علم اللغة)
- التوازي: والذي نميز فيه بين التوازي الصوتي والتركيبي والدلالي...(إعطاء نموذج عن كل نوع) ( انظر درس التوازي)
وفي الختام يمكن القول إن الشاعر استطاع تمثل مقومات تيار إحياء النموذج سواء على :
- على مستوى الشكل: من خلال النظم على منوال القصيدة التقليدية ذات الشطرين المتناظرين والموحدة الوزن والروي والقافية، إضافة إلى اعتماد ظاهرة التصريع...
- على مستوى المضمون: وذلك من خلال اعتماد معجم تقليدي قائم على متانة اللغة وجزالة اللفظ وصحة المعنى، إضافة إلى اعتماد صور شعرية بليغة بغاية إضفاء طابع فني جمالي على القصيدة، مع أساليب فنية توزعت بين الخبر والإنشاء بهدف خدمة القصيدة وأغراضها المتنوعة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهجية تحليل خطاب تكسيرالبنية
» خصائص الخطابات الشعرية:إحياء النموذج /سؤال الذات/تكسير البنية/شعر الرؤيا
» منهجية تحليل نص شعري
» منهجية تحليل النص المسرحي2
» (منهجية تحليل النصوص الأدبية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: اللغة العربية

-
انتقل الى: