نوع النشاط |
التعريف |
أسباب التنفيذ |
الأهداف |
المشروع |
مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل |
- بلورة فكرة المشروع .
- تحديد طبيعة المشروع وصياغة أهدافه.
- تحديد الأهداف الكفيلة بتحقيق المشروع.
- تحديد الموارد المادية والبشرية المطلوبة لتنفيذ المهام.
- وضع خطة تنفيذية عملية وواقعية.
|
- تفعيل مشاركتي في الوسط المدرسي.
-تنمية الوعي الشخصي
-اكتساب مهارة إعداد مشروع.
التفاعل الإيجابي مع حاجات المجتمع ومشكلاته. |
المطوية |
ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا |
-اجتماع فريق العمل ومناقشة الإشكالية لتحديد موضوع المطوية.
-تشكيل فريق عمل تعنى ب :
أ-الجانب المضموني للمطوية.
ب-الجانب الفني.
ج-الجانب التقني.
|
-التدرب على إنتاج مطوية تحسيسية ونشرها.
-إسهام التلميذ في نشر الوعي بقضية لها علاقة بهموم المجتمع ، وترسيخ السلوك العملي |
الملف |
مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تنازل موضوع معين بالمعالجة العلمية. |
-توزيع المهام داخل المجموعة حسب الأوراق المقدمة.
-تعيين مسير.
-تجميع المعلومات والوثائق .
-استثمارها.
-الصياغة النهائية للورقة.
|
-التدرب على إنتاج ملف بحث للاستثمار والعرض.
-تنمية قدرات التعامل مع المصادر والمراجع العلمية. |
الورشة التكوينية |
مجموعات عمل ( لجينات) تشتغل جماعيا حول موضوع معين من زوايا مختلفة تحت إشراف خبراء يتلقون تكوينا أوليا، ثم توجيها تتبعيا خلال تنفيذ الورشة |
-تحديد مهمتي المسير والمقرر داخل المجموعة .
-وجود خبير مؤطر.
-تحديد محاور الورشة التكوينية. |
-التعرف على فوائد الورشة التكوينية والتدرب على تسييرها وإدارتها.
-التدرب على عمل الفريق، واكتساب مهارات التعارف والتواصل.
|
ندوة |
حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه |
عمل فريق يتولى إعداد الندوة وعرضها وتسييرها |
-تنمية روح التعاون
-تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات الإنصات والتعبير عن الرأي ، وتداول الكلمة
|
ندوة استجوابية |
مقابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة |
-شخصية ( ضيف)
متخصص في الموضوع
-فريق استجواب : يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة الاستجوابية
مدير مسير : يقدم للندوة، ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية ، ويوزع الكلمة ، ويعلق ويتدخل لتوجيه سير الندوة |
-ترسيخ قيم الحوار والتواصل.
-تعميق التفاعل بين فريق الاستجواب والضيف.
-إغناء معارف فريق الاستجواب |
المناظرة |
رسالة اتصالية متكاملة الأركان ، وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نره في موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية ، وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان |
-توزيع المهام داخل كل مجموعة.
-تعيين مسير للمناظرة
-إعداد الفضاء.
-تحديد المهام والمسؤوليات التقنية . |
-الوصول إلى قناعة مشتركة بقضايا الموضوع
-استقصاء جوانب الخلاف والتعمق في دراستها .
-استكشاف أبعاد كل موقف وخلفياته. |
الورشة |
مجموعة عل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين لتحقيق هدف معين. |
-تقسيم كل مجموعة إلى مسير ومقرر وأعضاء
تأثيت فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات
-تحديد زمن استغال الورشات |
-تنمية القدرة على :
*قراءة الوثيقة الإعلامية وتحديدها
النقد
*الاختيار واتخاذ المواقف
-العمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق
-تنمية قيم الحوار والتواصل ، وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف
|
استثمارة
بحث |
قائمة من الأسئلة المتنوعة تجيب عنها عينة من الناس ذوي الصلة بموضوع البحث للحصول على حقائق أو معلومات لأجل إنجاز بحث معين
وهي نوعان :" اسثمارة استبيان " ترسل بالبريد أو توزع لتعبئتها وردها
" استمارة مقابلة " توجه للمستهدف أثناء مقابلته |
-تحديد موضوع البحث ومحاوره وأهدافه.
تحديد المسؤوليات داخل فريق البحث
-تحديد المجتمع المبحوث وخصائصه ومميزاته.
-تحديد نوع الاسثمارة وأسئلتها ، كيفية استثمارها
دراسة الأسئلة ومراجعتها فنيا
-الاختبار الأولى للاستمارة |
-التدريب على إنتاج استمارة بحث ميداني
-تنمية الإنصات ، الاستماع والملاحظة الدقيقة ، ومهارة طرح الأسئلة لدى المتعلم.
|