منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
التكرار Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
التكرار Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
التكرار Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
التكرار Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
التكرار Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
التكرار Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
التكرار Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
التكرار Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
التكرار Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
التكرار Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
أميرة الظلام
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
Arôme
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
ilham
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
nicole
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
عاشقة للجنة
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
amona
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
اميمة
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
mirna
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
farah
التكرار Bar_rightالتكرار Barالتكرار Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

 التكرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fulla
2
2
fulla



التكرار Empty
مُساهمةموضوع: التكرار   التكرار Emptyالثلاثاء 11 يناير 2011, 09:06

التكرار





المراجع : ـ في رحاب
اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
.





الكفايات المستهدفة
:





ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والضوابط اللغوية في
سياقها التواصلي
.





ـ منهجية : توظيف المعارف اللغوية والأسلوبية في وضعيتي
التلقي والإنتاج
.





ـ ثقافية : التمكن من لغة واصفة مستخلصة من الظاهرة المدروسة.





خطوات الدرس :





التمهيد : وضع التلميذ
أمام أهمية الظاهرة اللغوية والأسلوبية في بناء القدرة التواصلية
.





الأمثلة:





1ـ قال محمد الحلوي:


يا بلادي هواك ينساب
في قلبـــــي انسياب الدماء في الأجســـــــــــــاد






ملءَ قلبي وملءَ
أنفَاسي الوَلْهَـــــ ى وملء الفضَاءِ
و الأبعَـــــــــــــــاد






يا بلادي وليس أشهى
إلى نفسي وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بــــــــــــلادي






2ـ قال البحتري:


صُُُنت نفسي عما يدنس نفسي وترَفعْتُ عن جَدَى كُلٍ جِبْــــــــــــــسِِ





وتماسكت حين زَعْزَعَنِي
الدًهْـــر التِمَاسا منه لتعسي و نَكســـــــــــــي






3ـ قال محمد الشنكيطي:


لِلًهِ لِلًهِ ما أبهـــــــاك مكنــــــــــاسُ خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ





مَكْناسُ مَا نظرتْ
عيني نظيرتَهَـــا أرضٌ هي الأرضُ بلْ
ناسٌ همُ النًاسٌ






ما مر منها امرؤ إلا ومر بــــــــه ريح هو المسك أنفاس بأنــــــفاس





4ـ قال عبد الكريم الطبال:



ليتني كنت دمعةً
في جُفُونِ العُشْـــ ــبِ ألهو مع الهَبَاء
والضِيَـــــــــــــاء






ليتني كنت بسمة في
فم الفجـــــــــ ـــر فأُجْلِي الظلام
عن دُنْيَــــــــــــــاء






ليتني كنت عشبة في
ضفاف النهــ ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــــــــــــــــــاء






5ـ قال اسماعيل صبري:


طَرَقتُ الباب حتى كَلً مَتْنِــــــــي ولما كَلً مَتْنِي كَلًمَتْنِـــــــــــــــــــــــــــي


فقالت لي أيا إسماعيل
صَبْــــــرا فقلت لها أيا أسْمَا
عِيلَ صَبْــــــــــــرِي






- ملاحظة الأمثلة:





المثال الأول:في
هذا المثال نلاحظ ورود نفس الحروف(س ـ ق ـ ب)والكلمات (يا بلادي ـ قلبي ـ ملء )مرتين
أو أكثر، وهذا ما يعرف بالتكرار ،ويكون في الحرف أو اللفظ أو العبارة ولكن يختلف المعنى
وإن تعدد التكرار،وهذا ما يعطي للتكرار وظيفة تأكيدية
.





المثال الثاني: بملاحظة المثال الثاني نجد أن حرف السين تكرر سبع مرات
في البيتين ، وهذا النوع من التكرار يسمى التكرار الحرفي مما يؤكد الحالة النفسية التي
يعيشها الشاعر ، إضافة إلى الوظيفة الإيقاعية التي يمثلها
.





المثال الثالث: بالإضافة إلى التكرار الحرفي (السين)نجد تكرارا لفظيا
(لَله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرـ أنفاس
)





وهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر من خلال تجربته.، والوظيفة
هنا تأكيدية أولا
.





المثال الرابع: نتجاوز مع المثال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي لنكتشف
تكرار عبارة بكاملها (ليتني كنت )، وهو تكرار يفيد رغبة الشاعر في التحول وإن كان مستحيلا
، ولكنه تمني يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضعه الآني.وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة
التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي
.





المثال الخامس:في هذا المثال نجد التكرار اتخذ طابعا تمويهيا وهو ما أضفى
صبغة تزينية فالتكرار الحرفي يوحي بتكرار لفظي مما يعطي بعدا موسيقيا جماليا وإن اختلفت
الألفاظ دلاليا ( كل متني ـ كلمتني، إسماعيل ـ أسما عيل).فالتكرار إذن تكرار تزيني
له وظيفة إيقاعية
.











خلاصة عامة:





تعريف التكرار:





التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى ، ثم إعادة
اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام
.





أنواع التكرار :





يتحقق التكرار عبر عدة أنواع:





1ـ تكرار الحرف : وهو يقتضي تكرار حروف بعينها في الكلام ، مما يعطي الألفاظ
التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية
.





2ـ تكرار اللفظة: وهو تكرار يعيد نفس اللفظة الواردة في الكلام لإغناء
دلالة الألفاظ ، وإكسابها قوة تأثيرية

.





3ـ تكرار العبارة أو الجملة: وهو تكرار يعكس الأهمية التي يوليها المتكلم
لمضمون تلك الجمل المكررة باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام الذي يتوخاه المتكلم.إضافة
إلى ما تحققه من توازن هندسي وعاطفي بين الكلام ومعناه
.





أغراض التكرار ووظائفه:





1ـ الوظيفة التأكيدية: ويراد بها إثارة التوقع لدى التلقي ، وتأكيد المعاني
وترسيخها في ذهنه
.





2ـ الوظيفة الإيقاعية: فالتكرار يساهم في بناء إيقاع داخلي يحقق انسجاما
موسيقيا خاصا
.





3ـ الوظيفة التزينية: وتكون بتكرار ألفاظ مختلفة في المعنى ومتفقة في البنية
الصوتية،مما يضفي تلوينا جماليا على الكلام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: اللغة العربية

-
انتقل الى: