الإخـتـلاف : آدابـــه و تـدبـيـره
الفرق بين الإختلاف و الخلاف
مفهوم الإختلاف
الإختلاف :الوسائل و الطرق مختلفة لكن المقصود واحد.
الخلاف :تباين الوسائل و المقاصد .
التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب تفاوت الأفهام، أوتباين المدارك و الوسائل.
النص الشرعـــي
معانيـــــــــــــهـــــــــا
أسباب الإختلاف
سورة الليل/الآية:4
إمتلاك الإنسان شعورا طبيعيا بذات معنوية مستقلة تدفعه للتميز والتفرد.
-النزعة الفردية
سورة يوسف/الآية:76
تفاوت قدرات الناس العقلية و مؤهلاتهم العلمية يحدث تباينا في تعاطيهم مع الموضوع نفسه.
- تفاوت أفهام الناس ومداركهم.
حديث:"إنما الأعمال بالنيات......"
تتفاوت مواقف الناس من القضايا و المسائل حسب مصالحهم ونياتهم.
-تفاوت المقاصد و الأغراض
سورة الكافرون.
المعتقدات أساس التصورات التي تحكم الآراء و المواقف و تفسر الأعمال و تميزها.
-تباين المواقف و المعتقدات
نتائــــــــجــــــــه
أسبــــــــــابـــــــه
نوع الإختلاف
-يوسع المدارك.
-يولد الإجتهاد.
-يغني النظر.
*تباين في الفهم بسسب إشكال لفظي،أو تعدد دلالات اللفظة الواحدة.
* تباين في فهم الأدلة الشرعية و العقلية.
-الإختلاف المقبول
(إختلاف تنوع)
-يولد الفتن.
-يذكي البغضاء و العداوة
-إتباع الهوى.
-تعصب للرأي.
-جحود للحق.
-الإختلاف المذموم
(إختلاف تضاد)
من آداب الإختلاف في الإسلام
النص الشرعي
ثماره
معناه
الأدب
أنظر
ص :35 من
المقرر الدراسي.
التطاوع/التكامل/الحوارالبناء
الحوار البناء
-الإستعداد لتحمل آراء المخالف
التسامح
- تعميق الفهم/- تقوية روح التضامن
-تقدير الآخر./تمكينه من التعبير./إحترام رأيه
قبول الآخر.
-الابتعاد عن الوقاحة والشعور بالعضمة./.إغناء التنوع الفكري.
-ألتواضع وعدم الاغترار بارأي .-القولالحسن.،
الحياء
-الجهر بالحق
- إ قامة العدل .
-يصبح الاختلاف عامل رقي.
-الاعتراف بالخطأ./ الاذعان للحق متى تبين صواب حجج الغير.
الانصاف
قـــواعـــد تــدبـيــرالإخــتــلاف
النص الشرعـــــي
وسـائـــــل تحقيــقـــها
القــــاعــــدة
سورة آل عمران/الآية:184
-مخاطبة الناس بأدب ورفق./-مقابلة العنف بالحلم./-مقابلة بالعلم.
ضبط النفس
سورة الحج/الآية:8
-معرفة تفاصيل الموضوع./-ترك الجدال و المراء
العلم بموضوع الإختلاف
صلح الحديبية
-تداول الكلام./حسن الإصغاء./تشخيص عوامل الإختلاف./-إكتشاف نقط التلاقي
التفاوض
سورة النساء /الآية:35
إختيار حكم معروف بالعلم و الحكمة و الأمانة
التحكيم
من إعداد : الدكتور عبد الكريم بودين