المجال الرئيسي الأول : التاريخ
المجال الفرعي 1: تاريخ العالم
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بـ: التحولات التقنية، الرأسمالية المالية، الفكر الاشتراكي، الحركة العمالية والنقابات، التنافس الامبريالي، التحالفات الاستعمارية، مؤتمرات التسوية الاستعمارية، الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى، دول الحلفاء، دول المحور، المجال الحيوي، الأمم المتحدة، الحرب الباردة.
- قراءة و تحليل وثائق تاريخية ويتعلق الأمر بالنصوص والخرائط و الصور والمبيانات والجداول واللوحات الكرونولوجية وغيرها حول :
· التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية التي شهدها العالم خلال القرنين 19 و20.
· التنافس الامبريالي في مظاهره ووسائله والأزمات المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالمية الأولى.
· أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها.
- كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم:
· التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية التي شهدها العالم خلال القرنين 19 و20 م.
· التنافس الامبريالي في مظاهره ووسائله والأزمات المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالية الأولى.
· أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها.
المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي.
- تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم: اليقظة الفكرية، المشرق العربي، السلفية، العلمانية، النهضة العربية، القومية، الحرية والمساواة، الدستور.
- قراءة و تحليل وثائق تاريخية، ويتعلق الأمر بالنصوص والخرائط و الصور والمبيانات والجداول واللوحات الكرونولوجية وغيرها حول عوامل بلورة اليقظة العربية وأهم التيارات الفكرية المعبرة عن اليقظة العربية ودورها في التطورات الفكرية بالمشرق العربي.
- كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم عوامل بلورة اليقظة العربية وأهم التيارات الفكرية المعبرة عنها ودورها في التطورات الفكرية بالمشرق العربي.
المجال الفرعي 3: تاريخ أوربا.
- تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب: معاهدات الصلح ، مؤتمر السلم، مبادئ ولسون للسلام، عصبة الأمم، الثورة البلشفية، حكومة فيمار، ثورة السبرطاكيين، التضخم، أزمة 1929 ، الفاشية، الحزب النازي.
- قراءة و تحليل وثائق تاريخية ويتعلق الأمر بالنصوص والخرائط و الصور والمبيانات والجداول واللوحات الكرونولوجية وغيرها حول نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأهم التطورات في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 وآثار هذه الأخيرة على أوربا.
- كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأهم التطورات في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 وآثار هذه الأخيرة على أوربا.
المجال الفرعي الرابع : تاريخ المغرب.
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع والأعلام التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم: الضغط الاستعمار، وقعة إسلي، اتفاقية للامغنية، حرب تطوان، الحمايات القنصلية، الامتيازات الأوربية، الإصلاحات، التسرب الاستعماري، نظام الحماية، التهدئة /الاحتلال العسكري، المقاومة المسلحة، الاستغلال الاستعماري، الحركة الوطنية، الظهير البربري، كتلة العمل الوطني، برنامج الإصلاحات، وثيقة المطالبة بالاستقلال، جيش التحرير/العمل الفدائي، استكمال الوحدة الترابية.
- قراءة و تحليل وثائق تاريخية، ويتعلق الأمر بالنصوص والخرائط و الصور والمبيانات والجداول واللوحات الكرونولوجية وغيرها حول:
· الضغوط الاستعمارية بمختلف أشكالها ونتائجها على المغرب والإصلاحات المغربية لمواجهة الأطماع الاستعمارية ومحدوديتها خلال القرن 19م.
· ظروف فرض الحماية الفرنسية على المغرب ومراحل الاحتلال العسكري للبلاد والمقاومة المسلحة التي واجهته ومظاهر الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب.
· ظهور الحركة الوطنية المغربية وتطورها من الإصلاح إلى الاستقلال و مراحل استكمال المغرب لوحدته الترابية.
- كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم :
· الضغوط الاستعمارية بمختلف أشكالها ونتائجها على المغرب والإصلاحات المغربية لمواجهة الأطماع الاستعمارية ومحدوديتها خلال القرن 19.
· ظروف فرض الحماية الفرنسية على المغرب ومراحل الاحتلال العسكري للبلاد والمقاومة المسلحة التي واجهته ومظاهر الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب.
· ظهور الحركة الوطنية المغربية وتطورها من الإصلاح إلى الاستقلال و مراحل استكمال المغرب لوحدته الترابية.
ملاحظة: يرتبط الترتيب الثلاثي المعتمد بالكفايات والقدرات التالية:
· استعمال المفاهيم التاريخية
· منهجية تحليل الوثائق التاريخية
· منهجية كتابة المقال التاريخي
جدول التخصيص
أ. حسب المجالات الرئيسية
مجالات المضمون التاريخي
النسبة المئوية
تاريخ العالم
37.50 %
تاريخ المشرق العربي
12.50 %
تاريخ أوربا
12.50 %
تاريخ المغرب
37.50 %
المجموع
100 %
ب. حسب الكفايات
الكفايات
تحديدها
نسبة الأهمية
استعمال المفاهيم التاريخية
- التحديد والاستعمال السليم لمعاني المفاهيم والمصطلحات التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر؛
- الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم والمصطلحات في سياقها التاريخي.
30 %
قراءة و تحليل الوثائق التاريخية
- تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها إلخ...؛
- وضع الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
- استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
- ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
- مناقشة الفكرة والتعليق عليها
- إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق
40 %
كتابة المقال التاريخي باستعمال النهج التاريخي
- الجانب المنهجي : (وضوح التصميم بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة... ؛ تحرير المقدمة والخاتمة ؛ الشروط اللغوية والتعبيرية للكتابة ؛ شكل تقديم المنتوج).
- الجانب المعرفي
فهم الموضوع ورصد عناصره من خلال الكلمات المفاتيح؛ تحديد الزمن والمكان ؛ انتقاء الأفكار والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها)
30 %
المجال الرئيسي الثاني: الجغرافيا
المجال الفرعي 1: التنمية / تعدد المقاربات - الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي.
- التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات واستعمالها. ويتعلق الأمر بمفاهيم: التنمية ، التنمية البشرية، المقاربة التنموية، الشراكة، الاتحاد الأوربي، دول الشمال، دول الجنوب.
- توظيف النهج واستعمال وسائل التعبير الجغرافيين في:
- تحليل خريطة التنمية في العالم .
- إبراز التقسيمات الكبرى بالعالم .
- تبين المقاربات المعتمدة في التنمية.
- تبين أهداف و مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي.
المجال الفرعي 2: المغرب والعالم العربي.
- التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات تخص جغرافية المغرب والعالم العربي، وتوظيف هذه المفاهيم والمصطلحات في دراسة المواضيع والقضايا المقررة ويتعلق الأمر بـ: المجال المغربي ، الموارد الطبيعية ، الموارد البشرية ، سياسة إعداد التراب الوطني ، التهيئة الحضرية ، التهيئة الريفية، الخصاص المائي ، التصحر.
- توظيف النهج الجغرافي واستعمال وسائل التعبير الجغرافي في:
· تحليل المجال الطبيعي المغربي.
· تشخيص مستوى التنمية البشرية بالمغرب.
· إبراز التفاوتات في التوزيع المجالي للموارد الطبيعية والبشرية بالمغرب.
· استجلاء أزمة المدينة والريف بالمغرب وتفسيرها واستخلاص الجهود المبذولة لحلها(أشكال التدخل في إطارالتهيئة الحضرية والريفية).
· تشخيص وتفسير مشكلتي الخصاص المائي والتصحر بالعالم العربي.
المجال الفرعي 3: نماذج من اقتصادات متباينة النمو.
- التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات تخص نماذج من اقتصادات متباينة النمو ( الولايات المتحدة الأمريكية – الاتحاد الأوربي – الصين ) وتوظيف هذه المفاهيم والمصطلحات في السياق الصحيح، ويتعلق الأمر بـ: قوة اقتصادية عظمى، الاندماج الشامل، قوة اقتصادية صاعدة.
- توظيف النهج وأساليب التعبير الجغرافيين في دراسة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي والصين من خلال :
· إبراز مظاهر القوة الفلاحية والصناعية والتجارية للولايات المتحدة الأمريكية.
· تحديد العوامل المفسرة لهذه القوة ( عوامل طبيعية – بشرية – تقنية- تنظيمية...)
· استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجه هذه القوة العظمى.
· وصف مظاهر ومجالات اندماج الاتحاد الأوربي (الاندماج المجالي والاقتصادي - المالي – السياسي ...)
· تحديد العوامل المفسرة والمساعدة لاندماج الإتحاد الأوربي.
· تبين بعض معوقات الاندماج الشامل للإتحاد الأوربي.
· وصف مظاهر النمو الاقتصادي بالصين.
· تحديد العوامل المفسرة لنمو الاقتصاد الصيني.
· استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجه الصين بوصفها قوة اقتصادية صاعدة.
جدول التخصيص
أ. حسب المجالات المعرفية:
المجالات المعرفية الفرعية المقررة
النسبة المئوية
الاشتغال على مفهومي التنمية - الشراكة
22 %
المغرب والعالم العربي
45 %
نماذج من اقتصاديات متباينة النمو
33 %
المجموع
100 %
ب. حسب الكفايات:
المستويات الكبرى للكفايات
تحديدها
نسبة الأهمية
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات الواردة في المجالات المعرفية واستعمال المعارف الخاصة بهذه المجالات
30 %
استعمال النهج الجغرافي
- مراحل النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
- الوصف الجغرافي؛
- التفسير الجغرافي؛
- التعميم الجغرافي.
35 %
استعمال أشكال التعبير الجغرافي
- استعمال التعبير اللفظي؛
- استعمال التعبير العددي؛
- استعمال التعبير المبياني؛
- استعمال التعبير الخريطي.
35 %
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا
مادة التربية الإسلامية
جميع الشعب
المجال الرئيسي الأول: الدروس النظرية.
المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
· تعريف القيم؛
· تعريف التواصل؛
· تحديد مجالات التواصل؛
· بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
· تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
· توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
· تعريف الحوار؛
· تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
· تحديد ال شروط المشجعة للحوار؛
· تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
· دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
· دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
· استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
· استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
· تحليل وضعية حوارية.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
· تعريف الاختلاف؛
· تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
· استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
· إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
· تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
· بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
· التعريف بمفهوم الإعلام؛
· تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
· تعريف التوعية الصحية؛
· بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
· إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
· تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
· تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
· التعريف بالصحة النفسية؛
· إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
· تحديد شروط الصحة النفسية؛
· وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
· تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
· تعريف العفة؛
· بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
· تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
· إبراز دور العفة في محاربة الفواحش .
المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
· التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
· تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
· بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
· إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
· تعريف العقود في الفقه عموما؛
· تعريف العقود العوضية؛
· تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
· تحديد خصائص العقود العوضية؛
· استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
· تعريف العقود التبرعية؛
· تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛
· تحديد خصائص العقود التبرعية؛
· إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛
· استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛
· إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.
المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.
المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
المجال الفرعي2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
المجال الرئيسي الثالث: الأنشطة
· تركيب خلاصات الملفات ونتائج الأبحاث.
· إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.
المجال الرئيسي الرابع: الفرائض
المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.
· تعريف نظام الإرث في الإسلام .
· استخلاص مقاصده .
· تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
المجال الفرعي 2: أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.
· تحديد طرق الإرث.
· تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
· استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
· تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
المجال الفرعي 3: التعصيب.
· تعريف التعصيب.
· تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.
· تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
المجال الفرعي4: الحجب.
· تعريف الحجب.
· تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).
· تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.
· الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
المجال الفرعي5: تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.
· استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).
· بيان عول المسائل تطبيقيا.
· تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.
· تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.
جدول التخصيص
أ . الوزن حسب المجالات الرئيسية:
المجالات
النسب المئوية
الدروس النظرية
40 %
التطبيقات
10 %
الأنشطة
20%
الفرائض
30%
ب. الوزن حسب المستويات المهارية:
المهارات الأساسية
النسب المئوية
معالجة الإشكاليات
40 %
دراسة النصوص
10 %
الاستثمار والتوثيق
20%
حساب أنصبة الورثة
30%
ملحق
1 . مؤشرات تحديد المهارات الأساسية .
المهارات الأساسية
مؤشرات تحديدها
معالجة الإشكاليات
ü تحليل الإشكاليات:
- قياس قدرة المتعلم على حل المشكلات، على مستوى:
تحديد الإشكالية ـ تحليل مكوناتها ـ وضع الفرضيات ـ اقتراح الحلول.
ü الفهم والتحليل:
تحديد المعنى ـ استخلاص المضمون ـ تعريف المفاهيم ـ تحديد العناصرـ إبراز العلاقات..
ü التصنيف:
- تصنيف المفاهيم وخصائصها، تحديد الورثة وتصنيفهم حسب طرق الإرث وجهاته وأسبابه...
ü استخراج الأحكام:
استخلاص الأحكام الوضعية والتكليفية.
ü البرهنة:
- الاستدلال العقلي والاستشهاد بالنصوص الشرعية المناسبة.
ü التقويم والنقد:
بناء وضعيات اختبارية تقيس قدرة المتعلم على:
- التعبير عن رأي أو موقف شخصي وتبريره.
- تقويم ونقد المواقف والاتجاهات والسلوكات والآراء.
دراسة النصوص
ü تحليل النصوص ودراستها:
- قياس مهارات المتعلم المكتسبة في التطبيقات: تحديد قضية النص ـ تحديد ملامح معالجتها ـ استخلاص الأفكار والقيم ـ التعليق.
الاستثمار والتوثيق
ü تركيب الخلاصات:
- قياس مهارات المتعلم المكتسبة في الأنشطة لمعرفة مدى قدرته على استثمار الخبرات المكتسبة من مختلف الأنشطة المتعددة والمتنوعة، مثل:
- تركيب خلاصات نتائج البحوث والملفات.
ü إنجاز التقارير
- إنجاز تقرير وصفي أو تركيبي عن ندوة أو عرض أو نشاط مرتبط بالبرنامج.
ü التطبيق:
- توظيف آليات التواصل وآدابه وقيمه من أجل تقويم وضعيات في التوعية والتواصل
- توظيف التعلمات في حل مسائل الفرائض.
حساب أنصبة الورثة
ü حساب أنصبة الورثة:
- مهارة رئيسة تقيس قدرة المتعلم على:
- تحديد نصيب الوارث في مسألة حقيقية أو افتراضية بعد تحديد من يستحق الإرث وأنصبتهم، وتأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها وبعد تصفية التركة واستخراج الحقوق المتعلقة بها مرتبة حسب المذهب المالكي.[/right][right]