اسئلة واجوبة في الصلاة اخي اختي هل تقوم بصلاتك كما ينبغي
س) ما حكم تارك الصلاة مع الدليل ؟
ج) تارك الصلاة كافر .. لقوله تعالى {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين} وقال e نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيبين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) وكان أصحاب النبي e لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ..
س) ما الأمور المترتبة على حكم تارك الصلاة ؟
ج) يترتب على كفر تارك الصلاة أنه : 1-لا يحل أن يُزَوَّج 2-وتسقط ولايته فلا يكون ولياً على بناته فلا يزوج أحداً منهن 3-وسقوط حقه في الحضانة 4-وتحريم ما ذكّاه من الحيوان 5-ولا يحل له دخول مكة 6-ولا يغسَّل 7-ولا يكفّن 8-ولا يصلى عليه 9-ولا يدفن بمقابر المسلمين
10-ولا يحل أن يدعو له أحدٌ بالرحمة
س) ذكر أهل الأصول تعريفاً لأحد أمور الفقه : (ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم) فما هو هذا الأمر؟
ج) هذا تعريف الشرط (شرط الصلاة)
س) ما هي شروط الصلاة ؟
ج) دخول الوقت وستر العورة والطهارة واستقبال القبلة والنية 145
س) لو رأيت صغيراً (سبع سنين) صلى بجوارك ولم يستر فخذه فهل تنكر عليه أم لا وما سبب الإنكار ؟
ج) لا يجب لأنه صغير (من سبع إلى عشر) وعورته هي الفرجان .
س) رجل يلبس ثوبا شفافاً ويلبس سروالاً قصيراً تحته تستطيع أن تميز الحد الفاصل بين السروال والجلد لكن لا يتميز لون البشرة ، فما حكم ذلك؟
ج) هذا لا يضره لكن إن كان القماش أثخن فهو أفضل .
س) (تابع) فإذا بيَّن لون البشرة أحمر أو أسود ؟
ج) فهذا لم يستر عورته .
س) إذا كنت إماماً .. وبعد إنتهاء الصلاة تذكرت أنك على غير وضوء فيلزمك الإعادة .. لكن هل يلزم المأمومين الإعادة أم لا ؟
ج) على الإمام الإعادة ولا تلزم المأمومين .
س) هل يجوز أن يؤمَّ متيممٌ متوضئاً؟
ج) نعم يجوز لأن كلاً منهما قد صلى بطهارة مأذون بها.
س) إذا كنت في سفر بالباصِ وأردت أن تصلي نافلة فيه لكنه لم يكن متوجهاً للقبلة .. فماذا تفعل ؟
ج) صلِّ كما أنت حيث كان اتجاه سيره 152
س) لو اشتبهت عليك القبلة ولا تدري إلى أي الجهات تصلي فماذا تفعل؟
ج) تتحرى ما تستطيع وتستقبل ما غلب على ظنك أنه القبلة .. فإن تبين فيما بعد أن اتجاهك غير صحيح فلا إعادة عليك 153
س) هل يضر الانحراف القليل عن القبلة في المنطقة الشرقية ؟
ج) لا يضر الانحراف اليسير .. فالواجب استقبال الجهة .. فالواجب علينا استقبال جهة المغرب .
س) إذا صليت منفرداً ثم أتى رجل آخر فأتمَّ بك .. فهل يجوز فعله ؟
ج) هذا لا بأس به لأن الرسول e قام يصلي بالليل وكان ابن عباسt نائماً ثم قام ابن عباسt فتوضأ ودخل مع النبيe وأقره النبي e
س) إذا شرعت في الصلاة منفرداً ثم جاءت جماعة فصلوا فهل يجوز الانضمام إليهم .. أم ماذا تفعل ؟
ج) يجوز الانضمام إليهم وهذا لا بأس به 156
س) ما هي أركان الصلاة ؟
ج) القيام مع القدرة / تكبيرة الإحرام / قراءة الفاتحة / الركوع / الرفع من الركوع / السجود / الجلوس بين السجدتين / السجود الثاني / التشهد الأخير / الصلاة على النبي e في التشهد الأخير / الترتيب بين الأركان / الطمأنينة / التسليم
س) إذا ترك أحدٌ ركنا متعمداً .. فماذا يفعل ؟
ج) إذا ترك ركناً متعمداً فصلاته باطلة بمجرد تركة .
س) فماذا يفعل إذا ترك ركن ناسياً ؟
ج) إذا تركه ناسياً فإنه يعود إليه ما لم يصل إلى مكانه في الركعة الثانية .. فإذا وصل إلى مكانه في الركعة التالية فإنها تقوم مقام التي قبلها ويقضي الركعة.
س) إذا كان أحد كثير الشك .. وشك في أنه نسى ركعة فماذا يفعل ؟
ج) لا يلتفت إلى هذا الشك من الشخص الكثير الشك .
س) انتهت الصلاة ونسيت كم ركعة صليت .. فاقتديت بمن هو بجانبك .. فما الحكم في ذلك ؟
ج) لا بأس أن يقتدي الفرد بالشخص الذي بجانبه إذا نسي .. إلا إذا كان له ظن يخالفه أو يقين يخالفه .
س) إذا أنقص واجباً فهل يسجد قبل السلام أو بعد السلام ؟
ج) يسجد للسهو قبل السلام .لأن الرسول e لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام .
س) إذا سلّم الإمام في صلاة الظهر بعد التشهد الأول ناسياً .. فماذا يفعل؟
ج) يكبر تكبيرة الإحرام ويكمل الصلاة ويسجد للسهو بعد السلام .. كما في حديث ذي اليدين.
الأسئلة مستقاة من كتاب الفتاوى لابن باز ــ مؤسسة الدعوة
س) بعض المصلين يمسح على الشراب عند الوضوء بدون سبب من برد أو غيره فما الحكم ؟
ج)عموم الأحاديث الصحيحة دالة على جواز المسح على الخفين والجوربين ولا يوجد تخصيص سبب مثل وقت الشتاء أو غيره .. لكن بالشروط المعتبرة شرعاً.
س) ماذا تفعل إذا لبست الجوربين على غير طهارة ثم مسحت عليهما ناسياً أنك لبستهما على غير طهارة وصليت الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم تذكرت؟
ج) من لبس الخفين على غير طهارة وصلى ناسياً فصلاته باطلة وعليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذا المسح .
س) ما الحكم إذا أدخلت رجلك اليمنى في الجورب قبل أن تغسل رجلك اليسرى ؟
ج) فيه خلاف .. و الأحوط أن يكمل الوضوء ثم يلبس الجوربين خروجاً من الخلاف واحتياطاً للدين.
س) إذا نعست قبل الصلاة وأنت في انتظار الصلاة ؟
ج) النعاس لا ينقض الوضوء (إذا كان في حالة جلوس) لأنه لا يذهب معه الشعور
س) إذا استفتاك أحد قائلاً:أذكر احتلاماً بعدما أصحو من النوم ولكن لا أرى أثراً لذلك الاحتلام هل يجب عليّ الغسل أم لا .. فماذا تجيب؟
ج) لا يجب الغسل إلا إذا وجد أثر الاحتلام لقوله e نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الماء من الماء)
س) ما حكم من يقرأ بعض التفاسير وهو على جنابة ؟
ج) للجنب أن يقرأ ما شاء من كتب التفسير والحديث من دون أن يقرأ ما في ضمنها من الآيات لما ثبت عن النبي e : (أنه كان لا يحجزه شيء عن قراءة القرآن إلا الجنابة)
الأسئلة التالية مستقاة من كتاب فتاوى الشيخ ابن عثيمين
س) إذا كان في يدك (بوية) وفي وسط الوضوء انتبهت له فقمت بإزالته واستمرت الإزالة طويلا حتى نشفت الأعضاء .. فهل تبدأ الوضوء من جديد أم تكمل .
ج) إذا أخر المسلم غسل بعض أعضاءه حتى جفَّت الأعضاء الأخرى في الوضوء لأمر يتعلق بالوضوء كإزالة (البوية) فيكمل من حيث توقف لأنه تأخر بعمل يتعلق بطهارته.
س) غسلت وجهك قبل كفيك في الوضوء فهل وضوءك جائز أم ماذا تفعل ؟
ج) غسل الكفين في بداية الوضوء سنّة .
س) توضأت ومسحت على رأسك ثم بعد الوضوء حلقت شعرك هل تتوضأ مرة أخرى؟
ج) أخذ الشعر والأظافر والجلد لا ينقض الوضوء.
س) هل يجوز تنشيف الأعضاء بعد الوضوء لما جاء في حديث ميمونةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأنها جاءت بالمنديل إلى رسول الله e بعد أن اغتسل فردها وجعل ينفض الماء بيده)؟
ج) نعم يجوز أن تنشف الأعضاء .. (لأن الأصل في ما عدا العبادات الحل حتى يقوم دليل على تحريمها) أما عن حديث ميمونةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأنها جاءت بالمنديل إلى رسول الله e بعد أن اغتسل فردها وجعل ينفض الماء بيده) لا يدل على كراهته لذلك .. 2-281
س) أكل لحم ابل في بيتك وذهب للصلاة ولم يتوضأ .. هل يلزمك إعلامه؟
ج) نعم يلزمك إعلامه لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى .
س) لا يستطيع الغسل بسبب مرضه وأصابته جنابة فماذا يفعل ؟(كيف يتطهر)
ج) عليه التيمم من الجنابة ولا يتيمم من الجنابة إلا بجنابة أخرى .. ويتيمم عن الوضوء إذا لم يستطع الوضوء كلما انتقض وضوءه.
س) إذا كنت في صلاة نافلة وأقيمت الصلاة فهل تتم صلاتك أم تقطعها وتدخل في صلاة الجماعة ؟
ج) إن أقيمت الصلاة وأنت في الركعة الثانية فأتمها خفيفة وإن كنت في الركعة الأولى فاقطعها وادخل مع الإمام .
س) إذا لم تصل العشاء وأدركتهم وهم يصلون التراويح فماذا تفعل ؟
ج) أدخل معهم في صلاة التراويح بنية العشاء .. فإن كنت مسافراً سلمت مع الإمام وإن كنت مقيماً أتممت ما بقي من صلاتك .
س) أتيت من سفر ولم تنم فترة طويلة وكنت في إرهاق شديد ولو نمت بعد المغرب لجزمت أن تفوتك صلاة العشاء ويخرج وقتها .. فماذا تفعل ؟
ج) في هذه الحالة وهذا الطارئ فإنه لا حرج أن تجمع العشاء مع المغرب لئلا يفوت وقت صلاة العشاء 2-347
س) إذا أذنت وقدمت (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) في الأذان فماذا تفعل؟
ج) يجب عليه أن يعيد (حي على الفلاح) بعد (حي على الصلاة) لأنه يشترط في الأذان الترتيب.
س) إذا أذنت ونسيت (الصلاة خير من النوم) في أذان الفجر فماذا تفعل؟
ج) أذانك صحيح عند أهل العلم لأن قول (الصلاة خير من النوم) سنّة في أذان الفجر وليس بواجب.
س) إذا أراد الفرد أن يتنفل فنعمَّا فعل .. ولكن عليه أن يتجنب النافلة في أوقات التي تكره فيها الصلاة .. فما هي هذه الأوقات؟
ج) من بعد صلاة الفجر إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمح (مقدار متر تقريبا)
وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس (بمقدار ربع ساعة تقريباً قبل أذان الظهر)
ومن بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.
س) هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر ؟
ج) لا يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر لقوله تعالى {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}
س) هل يجوز لرجل أن ينبه الإمام (إذا كان في الركعة) ويريد أن يلحق الركوع بقول (إن الله مع الصابرين) أو ينحنح أو يضرب برجله في الأرض أو يحرك المفاتيح ..
ج) هذا لا ينبغي هذا من التشويش والإزعاج على الإمام والمأمومين وإحداث أمر ما كان في عهد الصحابة .. والواجب أن يدخل بطمأنينة وهدوء وبدون إسراع .. وما أدركت فصل وما فاتك فاقض ..
س) إذا مرت المرأة بينك وبين سترتك فهل تقطع صلاتك أم ماذا تفعل ؟
ج) نعم تقطع الصلاة ولو كان في الركعة الأخيرة ويجب عليه إعادة الصلاة من جديد ولا فرق في ذلك بين المسجد الحرام وغيره على القول الراجح 2-363
س) إذا مرَّت المرأة أَمَامك وأنت مأموم فهل تقطع صلاتك ؟
ج) لا تقطع صلاته لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه ..
س) هل تصح زيادة لفظة (والشكر) في قول (ربنا ولك الحمد) ؟
ج) لم ترد لفظة والشكر بعد قول ربنا ولك الحمد في الرفع من الركوع .. والتقيد بالأذكار الواردة أفضل .. فالأولى تركها .
س) ما حكم متابعة الإمام من المصحف في الصلاة ؟
ج) إذا كان لحاجة فلا بأس كأن يحتاج الإمام لمن يرد عليه أخطاءه فيختار أحد المأمومين ..
أما بلا حاجة فالصحيح أن يترك الاخوة هذا الأمر ويعودوا أنفسهم على الخشوع بدون أن ينظروا في المصحف .. خاصة إذا علمنا أن بعض العلماء يرى أن هذه الحركة وحركة العينين في متابعة الحروف مما يبطل الصلاة2-365
س) هل تجب قراءة الفاتحة للمأمومين في صلاة القيام ؟
ج) الصحيح من أقوال أهل العلم أن قراءة الفاتحة واجبة على الإمام والمأموم والمنفرد في الصلاة السرية والجهرية لحديث (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب).
س) إمام لا يتقن قراءة القرآن فهو يقع في اللحن الجلي ويقلب المفتوح إلى مكسور فهل نصلي خلفه .
ج) إذا كان لحنه محيلا للمعنى فصلِّ مع جماعة آخرين إن أمكن وإلا فوحدك .. ويجب مراجعة المسؤولين عن المساجد وإبلاغهم عن حال هذا الإمام ليبدلوه بإمام يحسن القراءة.
س) هل يجوز أن يصلي الفرد مأموماً في شقته في مكة خلف المذياع أو التلفزيون؟
ج) الصلاة في هذه الحالة لا تصح لعدم اتحاد المكان وللتباعد العظيم بين الإمام والمأموم ..
س) إذا كان الفرد مأموماً في المسجد الحرام مثلاً ولا يرى الإمام ولا يرى المأمومين كأن يكونوا في الطابق العلوي .. فهل تصح صلاته وهو يسمع المكبر؟
ج) إذا كان الصوت يبلغ (بواسطة مكبر أو بصوت الإمام نفسه) ويمكن أن يقتدي المأموم بالإمام فإن الصلاة تصح لأن المكان واحد ..
س) هل تجوز صلاة رجل خارج المسجد إذا كان يرى الإمام أو المأمومين ؟
ج) اشترط العلماء أن يرى المصلي الإمام أو المأمومين إذا كان يصلي خارج المسجد وأن يكون المسجد ممتلأً وأن تكون الصفوف متصلة .
س) إذا كنت لم تصل الظهر وأتيت للمسجد وكان الإمام يصلي العصر .. فماذا تفعل ؟
ج) تصلي معه بنية الظهر ثم تصلي العصر ؟
س) إذا أتيت للمسجد وأنت لم تصل المغرب وكان الإمام يصلي العشاء فماذا تفعل ؟
ج) تدخل معه بعد ركعة وتصلي بنية المغرب 2-373
س) لو أتيت إلى المسجد فوجدت الصف مكتمل فماذا تفعل ؟
ج) تحاول أن تعمل فرجة لتصف في الصف الأول فإن كان الصف مكتملا فعلاً فيصلي خلف الصف منفرداً (ولا يسحب فرداً من الصف الأول) .. 2-375
س) إذا شك المصلي في عدد ركعات الصلاة .. فماذا يفعل ؟
ج) إذا شك وترجح عنده أحد الطرفين فيبني على ما ترجح عنده ويسجد للسهو بعد السلام.
إذا شك ولم يترجح أحد الطرفين فيبني على الأقل ويسجد للسهو قبل السلام
وإذا شك بعد انتهاء العبادة فلا يلتفت له .. إلا إذا تيقن نقصاً ما ..
س) هل الصلاة في مساجد مكة كالصلاة في المسجد الحرام ؟
ج) المضاعفة في المسجد الحرام لقول النبي e نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيصلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام) .. والصلاة في حرم مكة أفضل من الصلاة في الحل لما فعله النبي e في الحديبية حيث كان يصلي في الحرم مع أنه كان نازلاً في الحل ..
المراجع :
1- الفتاوى لابن باز - إصدار مؤسسة الدعوة
2- فتاوى ابن عثيمين إعداد وترتيب أشرف عبد المقصود -نشر دار عالم الكتب 1412هـ
3- فقه العبادات – لابن عثيمين – إعداد وتقديم د. عبد الله الطيار - دار الوطن