كيف تسرق فرنسا أنجب تلاميذ المغرب؟
4000 تلميذ بمراكز الأقسام التحضيرية يعدون للمباراة الفرنسية
''أنا سعيدة جدا . لقد حققت أخيرا حلم طفولتي، فعندما كنت صغيرة عبرت لوالدي ذات يوم عن أمنيتي في أن أنال جائزة وطنية''، هكذا اعترفت سارة شانطير، والبسمة تشع من محياها. لقد نالت الرتبة الأولى على المستوى الوطني، متفوقة على أزيد من 83 ألف تلميذ مغربي في البكالوريا سنة .2008 سارة اليوم تتابع دراستها بالأقسام التحضيرية بالدار البيضاء. وتخفي وراء ابتسامتها الخجولة طموحا وثابا ورغبة في الالتحاق بمدرسة البوليتكنيك بباريس، ثم متابعة دراساتها العليا بجامعة هارفارد الأمريكية الخاصة.
ليست سارة وحدها التي تحلم بهذا، فكل سنة يهاجر نحو 250 تلميذ مغربي متفوق، حسب عبد الكريم أمزيان، وهو مشرف تربوي بإحدى مؤسسات الأقسام التحضيرية الخاصة، من الذين حصّلوا على النقط الأولى في مؤسساتهم التي يزيد عددها عن 13 مؤسسة بالمدن المغربية، يحلمون صباح مساء بالالتحاق بالمدارس والمعاهد العليا للمهندسين بفرنسا. التلاميذ المغاربة يحلمون بمدارس البوليتيكنيك أولا، ثم مدارس المعادن والقناطر، ثم مدارس'' المركزية'' في باريس، ولا يلتفتون إلى غيرها بعد ذلك.
لكن كيف تتيح لهم فرنسا وحدهم الدخول إلى أراضيها؟ هناك من جهة الارتباط التاريخي بين المغرب وفرنسا، باعتباره مستعمرة قديمة لها، ويعتبر ضمن حديقتها الخلفية التي تمتد على طول الشمال الافريقي، وإضافة إلى ذلك، يربط المغرب بفرنسا اتفاقيات تربوية وعلمية في هذا الإطار، بمقتضاها تم استنساخ تجربة هذه الأقسام التحضيرية ونقلها إلى المغرب. افتتحت أولى مراكزها في الموسم الدراسي سنة 1985/1986 وذلك في ثلاثة ثانويات: محمد الخامس بالدار البيضاء، وثانوية مولاي ادريس بفاس، وثانوية مولاي يوسف بالرباط. وتم اجتياز أول مباراة وطنية موحدة في يونيو .1987 ثم تطورت فيما بعد لتشمل مراكز الأقسام التحضيرية معظم جهات المغرب. ويقول عبد الكريم أمزيان، مشرف تربوي، إن برامج هذه الأقسام ومقرراتها الدراسية، وحتى الإشراف على تنفيذ تلك البرامج، كله كان فرنسيا في البداية، ولا زال قائما في جزء كبير منه.
فرنسا تواجه اليوم نزيفا في مهندسيها وخبرائها وهي تضطر إلى التعويض، يقول الأستاذ عبد الكريم أمزيان، فتجد في مستعمراتها القديمة فضاء رحبا لاستقطاب نجباء تلك البلدان، ولفرنسا، يضيف المتحدث، الإمكانيات التي تغري بها، فبالإضافة إلى الإغراء المادي للمهندسين المغاربة، هناك الجو العام الذي يعلي من قيمة المهندس، ويتيح له كل الفرص للبحث وتنمية قدراته وخبراته، وهي تحفيزات لن يجدها في المغرب، الذي يتحول فيه المهندس إلى مجرد إداري صرف.
لتلك الأسباب، يتسابق نحو 4000 آلاف تلميذ مسجل في مراكز الأقسام التحضيرية بالمغرب إلى المشاركة في المباراة الفرنسية للأقسام التحضيرية التي انطلقت هذه الأيام، مثلهم مثل التلميذ الفرنسي، كما تتيح فرنسا ذلك أمام التلاميذ في الجزائر وتونس، وهو امتحان يعتبر بمثابة القنطرة نحو تحقيق الحلم، أي الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا للمهندسين بفرنسا، ومن أجل ذلك هناك من التلاميذ المغاربة ممن لهم إمكانيات من يسافر لإجراء الامتحان فوق التراب الفرنسي.
أما الذين يمتحنون في المغرب، فيتم ذلك إما في ثانوية ديكارت في الرباط، والتي تفتح أمام تلاميذ الأقسام التحضيرية في جهة الشمال الشرقي(وجدة طنجة القنيطرة فاس مكناس...)، وإما في ثانوية ليوطي بالدار البيضاء وتستقبل تلاميذ هذه الأقسام الموجودة في المدن جنوب الدار البيضاء(مراكش، أكادير، سطات،..). ويقول عبد الكريم أمزيان، أن التلاميذ المغاربة ينضبطون لكل ما يفرضه النظام التعليمي الفرنسي، بدءا من رسوم إجراء الامتحان. حتى توقيت الإمتحان الذي يبدأ في 7 صباحا، ويتم الانضباط له بشكل صارم، فضلا عن إجراءات الحراسة وتصحيح أوراق الامتحان التي يمكن أن تقع في يد أستاذ مغربي كما يمكن أن تقع في يد أستاذ فرنسي أو غيره.
هكذا تنتقي فرنسا كل سنة نحو 250 تلميذ مغربي من أنجب التلاميذ، يعود منهم إلى المغرب بعد الانتهاء من دراستهم أقل من 50%، على حد قول المصدر دائما، وإذا كانت فرنسا تتيح لهم تحقيق الحلم الذي تخلّق عندهم نتيجة عوامل كثيرة، فإن أبرز تلك العوامل هو غياب مشروع وطني يستطيع استمالة هؤلاء للانخراط فيه من أجل تنمية بلادهم.