منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
أميرة الظلام
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
Arôme
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
ilham
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
nicole
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
عاشقة للجنة
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
amona
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
اميمة
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
mirna
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
farah
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_rightالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Barالخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

 الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fulla
2
2
fulla



الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة   الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة Emptyالثلاثاء 11 يناير 2011, 09:48

الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة:


الخطوة الأولى: (العتبات النصية)
تتطلب هذه الخطوة رصد مجموعة من المؤشرات الخارجية
المرتبطة بالنص القصصي؛ وهي مؤشرات أساسية لفهم القصة وتحديد مسارها الإبداعي.
ويمكن أن نحدد هذه العناصر فيما يلي:

- العنوان – الكاتب – المرجع – سنة الإصدار -
وتلعب هذه المؤشرات دورا جوهريا في رسم بعض الملامح
الخاصة بالعمل الإبداعي القصصي المرغوب تحليله. فعندما نتعرف على حياة الكاتب،
فإننا بذلك، سنتعرف على مجموعة من المعلومات التي تحدد لنا الاتجاه الإبداعي الذي
انخرط فيه.مثلا، انتماء النص إلى القصة الخيالية أو الواقعية… إلخ.
بعد رصد العناصر الخارجية عن النص، يستوجب علينا تحديد
الإشكالية التي ينبغي معالجتها في التحليل. وهي عبارة عن سؤال قد يكون عاما، أو
خاصا، حسب رغبة المحلل. ويمكن طرح إشكالية كبرى تتفرع عنها مجموعة من الأسئلة
الصغرى.
مثال:

ما هي مقومات هذا النص القصصي الفنية والتعبيرية
المختلفة ( الجانب السردي، الجانب الوصفي، الجانب الحواري…)
ما هي حدود تمثيل النص القصصي ( للكاتب الفلاني )للخصائص
الفنية والموضوعية للقصة القصيرة الحديثة؟
ما هي مظاهر تخلص الكاتب من قيود القصة التقليدية؟ وما
هي مستويات نجاحه في ذلك؟
ما هي خصائص التجربة القصصية للكاتب، وما نتفرد به من
أبعاد فنية وتصويرية محددة؟


2. العرض:


يُتطلب في هذه المرحلة الانطلاق بالمضمون العام للقصة،
مع التركيز على المكونات التالية:

الحدث:
vويتحدد الحدث
بطرح السؤال ماذا ؟ أي ماذا حدث في القصة؟ والحدث هو الفعل الذي تدور حوله
الحكاية، ويتألف من مجموعة من الوقائع الجزئية المرتبطة بعضها ببعض ارتباطا منظما
.
الشخصيات:
v
ترتبط الشخصيات بالسؤال من ؟ وهو سؤال لصيق بالشخصيات
المحركة للأحداث، وقد تنقسم إلى شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية. ويتم ترتيبها
وتصنيفها ( شخصيات: إنسانية، أو حيوانية) من حيث طبيعتها، ومستوى أهمية أو قوة
حضورها في النص القصصي.
الزمن في
القصة:
v
نرصد، دائما، زمن القصة من خلال السؤال متى؟ أي الزمن
الذي وقعت فيه الأحداث؛ إلا أن الزمن ليس واحد، بل هو مجموعة من الأزمنة، وهي:
الزمن الفلكي (
الليل- الصباح- الفجر- الظهيرة…)
Ø
الزمن الفيزيقي
( الواحدة، العاشرة…)
Ø
زمن الأفعال
النحوي (الماضي، الحاضر، المضارع)
Ø
المكان:
v
ونحدده انطلاقا من السؤال أين ؟ أي مكان وقوع الأحداث،
والأماكن قد تكون مفتوحة ( بحر) أو مغلقة ( قسم).وتلعب دورا مهما في رسم ملامح
القصة، حيث يتمكن الكاتب من إيهام المتلقي بواقعية الإحداث، وكذلك توظيفها حسب
منطق لا يختلف عن الواقع اليومي.

السرد:
v
ويتم البحث عن الأسلوب السردي الذي اعتمده القاص في
تقديم أحداث القصة، حيث يمكن أن يقدم المتن المحكي بطريقة مباشرة، وذلك بجعله
الشخصيات تدخل في حوار حي، أو بطريقة غير مباشرة من خلال قيام السارد بنقل
الأحداث.والسرد نشاط زمني يبين كيفية إدراك السارد للوقائع والأحداث على خط زمني.
ويتميز بالتداخل والتراكب والتقطع، وسنتحدث عن شكلين أساسين في السرد، وهما على
النحو الآتي:
السرد المتسلسل:
ويكون فيه الحكي متدرجا؛ أي يتم تقديم الإحداث حسب السبق الزمني.
Ø
السرد المتقطع:
ويقدم فيه الحكي بعيدا عن احترام التسلسل المنطقي
Ø لوقوع
الأحداث، فقد يبدأ القاص بآخر حدث، ثم ينتقل بعد ذلك للحديث عن حدث وقع في
البداية؛ وذلك باعتماد آليات الاسترجاع، والحذف…
السارد:
Ø
يتحدد هذا المكون من خلال الإجابة عن السؤال من يسرد
الحكاية؟ وتتميز القصة، غالبا، بتوظيفها لمنظورين أساسيين هما:
ضمير المتكلم؛
وذلك من خلال سارد حاضر في النص ( يكون السارد شخصية تشارك باقي الشخصيات).
§
ضمير الغائب
بواسطة سارد غائب عن الحكاية ( أدركت أن ما سمعته البارحة كله صدق) فالسارد موجود
خارج الحكاية غير مشارك.
§
السرد بضمير
المخاطب: يوجه الخطاب إلى المخاطب على امتداد النص.
§
الرؤية
السردية:
Ø
تتحدد الرؤية السردية في مجال الحكي، عموما، في ثلاثة
مظاهر مختلفة، وهي:
الرؤية من
الخلف؛ بحيث يعرف السارد أكثر مما تعرف الشخصيات.
§
الرؤية المصاحبة
( مع )؛ بحيث تكون معرفة السارد مساوية لمعرفة الشخصيات.
§
الرؤية من
الخارج؛ بحيث تكون معرفة السارد اقل من معرفة الشخصيات.
§
الوصف:
v
وهو وسيلة لتصوير والجوانب الزمانية والمكانية في
الحكاية، بالإضافة إلى وصف الشخصيات وتحليل مواقفها وافكارها، ورصد خصائصها
النفسية.وقد يفتح المجال للشخصيات للتعبير عن نفسها.
وينقسم الوصف إلى وصف مرتبط بالجانب الخِلقي ( الهيئة:
اللباس، البنية الجسمية، لون الشعر…إلخ)، وآخر متعلق بالجانب الخُلقي ( أخلاق
الشخصية: مؤمنة- طيبة- شريرة…).

المغزى من
القصة:
v
ويعتمد في كشف هذا المكون على السؤال لماذا؟ ويقصد به أن
تحمل القصة في طياتها فكرة أو أفكار، مثل، وضعية الفقراء في المغرب، أو وضعية
المرأة: تحرر المرأة، وضعية التعليم، أو أن يكون الهدف ترفيهي…إلخ.
للإشارة، لا بد من التطرق إلى الجوانب اللغوية الموجودة
في النص القصصي، وغيره من المعطيات التي يمكن أن تساعد على تقديم تحليل عميق.


3. خاتمة:




يستوجب في هذه المرحلة الأخيرة من التحليل تقديم مختلف
الخلاصات والنتائج، وربطها بالإشكالية المطروحة، مع تقديم الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطوات المنهجية لتحليل القصة القصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطوات المنهجية لتحليل نص شعري (
» منهجية تحليل القصة القصيرة مع المؤلفات
» المنهجية المقترحة لتحليل المقالة (المقالة الأدبية و النقدية كنمودج)
» القصة جميلة جدا و مؤثرة أقراها بتمعن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: اللغة العربية

-
انتقل الى: