كلكم تعرفون كلمة ملخص خصوصا فى مادة الفلسفة
حتى أصبحت هذه الكلمة تشكل عقدة للتلاميذ فمادةالفلسفة وامتحانات وفروض الفلسفة أصبحت مرتبطة بالملخص
فبمجرد اخبارك للتلميذ بالفرض فى هذه المادة يقوم بحفظ الملخص أو نقله ويلصقه على الورقة كما هو
المهم نصيحتى الى الاخوة التلاميذ خصوص
قوموا بحذف فكرة حفظ الملخص من أذهانكمالحصول على نقطة جيدة فى مادة الفلسفة ليس رهينا بوضعالملخص على ورقة التحرير
فالملخص فقط يبسط لك المحور الذى تدرسه ,ويحلله بطريقميسرة لتفهم أكثر
وعند مراجعتك لدروس مادة الفلسفة قم فقط بالتركيز علىما استوعبته من خلال شرح الدروس فى القسم
والنقاط التى تسجلها فى دفتركاضافة الى أقوال الفلاسفة لتقوم باستثمارها فى مناقشتك لنص او سؤال أوقولة
أما الملخص فلا تقم بحفظه عن ظهر قلب كما يقوم بذلكالعديد من الاخوة ويضعونه كما هو فى الورقة
ان التحليل والمناقشة فى مادة الفلسفة يعنى أن تقومأنت بصياغة موضوع فيه مقدمة عامة عن الاشكال
المطروح مع سؤال او عدة أسئلةستطرحها لتختتم بها المقدمة
وفى التحليل تقوم بتفسير واستخراج عدد من الأفكار فىعلاقة وارتباط مع السؤال الرئيسى ,ومع ما هو مطلوب منك وذلك بطريقة فلسفية وليستطريقة عامية
يعنى عند تحليلك لنص فلسفى لا تتكلم بطريقة عاميةلتفقده طابعه الفلسفى وتحوله الى نص صحفىمثال (أين توجد المحطة
مثلا تعطى لك قولة فلسفية وتقوم بتبسيطها تبسيطها aأكثر من اللازم وهذا خطأ
والشىء المهم هو أن يكون تحليلك تسلسليا ومنسجما وكل>فقرة أو جملة فى علاقة وارتباط مع ما قبلهاnلا أن تكتب الجملة لأولى فى وادوالجملة الثانية فى واد اخر
قم باستخراج الأفكار انطلاقا من ما هو مطلوبمنك ودون الخروج عن الموضوع واحرص على أن تكون للأفكار
والجمل الموضوعة فىالتحليل دائما علاقة بالمفهوم الصريح أى الرئيسى
فى المناقشة تجنب بعضالعبارات التى اعتدنا سماعها فى السنوات الأولى لدراسة الفلسفة مثلاوبالتالى
فان الفيللسوف دكارت يؤيد ما فى النص وأفلاطون يعارضه
sوهنايظهر أن التلميذ يناقش بسداجة وبطريقة عامية
وق بالانفتاح على مختلف القضاياوالمعارف والأطروحات والمواقف التى يثيرها السؤال
يجب ان تناقش أقوالالفلاسفة الذين توظفهم بطريقة فلسفية فتبين موقفهم مقارنة مع الاشكال الرئيسى وكيفيعالج كل فيلسوف هذا الاشكال من زاويته
احرص شديد الحرص على أن تستثمر قولفيلسوف أو مفكر وفق ما يخدم السؤال أو الاشكال العام وتجنبوا
مسألة يقومبها العديد من الاخوة التلاميذ وهى أنهم يأتون بقولة فيلسوف ويجعلونها بالقوة
المناقشة رغم أنه لا علاقة بينها وبين الاشكال
الرئيسى,كمثال :السؤال يتحدثعن الحق وأنت تجلب قولة فيلسوف تتحدث عن السعادة
اخر ملاحظة مهمة بالنسبةللمناقشة هى أن لا يقوم التلميذ بتقويل الفيلسوف ما لم يقل فاذا نسيت قول فيلسوفلا تنسب اليه ما لم يقل
واذا كنت متأكدا من قولة ما ونسيت اسم قائلها فاكتب كما قال أحد الفلاسفة حتى لا تقع فى هذا الخطأ
والخاتمة عبارة عن تصوروتركيب عام لما قدمته خلال التحليل والمناقشة