منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
أميرة الظلام
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
Arôme
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
ilham
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
nicole
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
عاشقة للجنة
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
amona
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
اميمة
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
mirna
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
farah
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_rightاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Barاسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

 اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri



اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة   اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالسبت 16 مايو 2009, 04:18

منهجية كتابة نص فلسفي>>
> >
المقدمة >>
> >
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................>>
ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................>>
> >
العرض>>
> >
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)>>
حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................>>
لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها .................................................. ......................>>
وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................>>
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في .................................................. .................>>
(ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................>>
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................>>
(للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................>>
> >
خاتمة>>
> >
يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................>>
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........>>
> >
انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي >>
> >
> >
> >
> >
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية>>
> >
>>
1) الإطار الإشكالي (المقدمة)>>
الاستهلال>>
" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................>>
" من المسلمات التي صارت منازعتها.............>>
" لا تخطر على بال كون ........................>>
" مما لاشك فيه ان .............................>>
" مما يستحق الذكر ان ..................................>>
" من المعلوم ان ...................................>>
> >
السياق العام >>
- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........>>
- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............>>
- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................>>
> >
السياق الخاص>>
- اد يسلط الضوء على مسالة ....................>>
- حيث يعالج مسالة .....................>>
- و يتطرق الموضوع ..........................>>
- اد يتناول قضية.................................>>
> >
الإشكال العام >>
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............>>
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................>>
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................>>
> >
الأسئلة الفرعية >>
و أخيرا.......................>>
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................>>
و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................>>
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا....................... .........>>
> >
العرض>>
التحليل و المناقشة >>
ا) التحليل>>
> >
بعض الصيغ لتحديد الأطروحة>>
> >
تحديد الأطروحة >>
- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........>>
- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................>>
- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................>>
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها............................................ ...>>
> >
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية>>
- حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................>>
- يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................>>
- يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................>>
- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................>>
> >
تحديد المفاهيم >>
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................>>
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................>>
> >
تحديد الأساليب الحجاجية>>
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........>>
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....>>
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............>>
> >
تحديد قيمة أطروحة النص>>
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................>>
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................>>
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................>>
> >
ب) المناقشة>>
> >
المناقشة بالتائيد >>
- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور.............................................. >>
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد............................................. ......>>
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................>>
- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................>>
- و في نفس الاتجاه يرى............................................... .....................>>
> >
المناقشة بالاعتراض>>
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح............................................... ..>>
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................>>
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف.............................................. >>
> >
المناقشة بالتوفيق>>
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................>>
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور... >>
> >
الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)>>
> >
ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة>>
- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................>>
- يتبين مما سلف ان قضية ..................................>>
- خلاصة القول ان موضوع....................................>>
- جملة الكلام ان مسالة .....................................>>
- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................>>
> >
ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر>>
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................>>
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي............................................ ...........>>
- أما بصدد تصوري............................................. ................................>>
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية........................................... ...............>>


عدل سابقا من قبل youssri في الخميس 07 يونيو 2012, 07:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xy





اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة   اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالجمعة 16 ديسمبر 2011, 14:39

merci bcp Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah jarmouni





اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة   اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 03 يونيو 2012, 08:52

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssri
Admin
youssri



اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة   اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة Emptyالأحد 03 يونيو 2012, 09:14

[img]اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة 12xxxx11[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلكم تعرفون كلمة ملخص خصوصا فى مادة الفلسفة
» دروس مادة الفلسفة
» لفهم مقرر مادة الفلسفة
» نمودج إمتحان في مادة الفلسفة
» كتاب هام لتلاميد وأساتدة الياكلوريا في مادة الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: الفلسفة

-
انتقل الى: