أولا:
1- أكتب نصا حديثيا يجسد أسلوبا من أساليب الحوار في السنة.
2- عرف المصطلحات التالية:
- التواصل - العفة - العقد
3- قال صلى الله عليه وسلم: << اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال>> (البخاري)
أ- وضح أثر الدعاء في تفريج الكرب، وتقوية الصلة بالله.
ب- أذكر مراتب الصحة النفسية في الحالتين التاليتين:
- الإيمان بالله مع مجاهدة النفس والاجتهاد في العمل الصالح.
- انطباع النفس على الاستقامة وتشربها الخير.
4- في حلقة علمية اجتمعت بمجموعة من الأشخاص مختلفي الاتجاهات، دار بينهم نقاش حول : (نظرة الإسلام إلى الاختلاف)، فانقسمت المجموعة إلى فريقين: يرى الفريق الأول أن الإسلام يرفض الاختلاف بجميع أشكاله، بينما يرى الثاني أن الإسلام يقر الاختلاف ويعترف به، ونظرا لتعصب الفريق الأول وعدم قدرته على تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره ونطقه بكلام يجرح المشاعر ، تحول النقاش إلى جدل.
أ- قارن بين الحوار والجدل.
ب- أذكر ضوابط الحوار المنعدمة في هذا النقاش.
ج- بين موقف الإسلام من الاختلاف.
د- في نظرك كيف ينبغي تدبير الاختلاف بين هذين الفريقين المتحاورين.
ثانيا:
( لقد حرص الله سبحانه على بذل النفس والنفائس إبقاء لأعمال البر والخير ، وإعانة الفقراء والمعوزين...ولإنفاق المال في الإسلام قسمان: هو صرف الصدقات الواجبة والنافلة في المصاريف الواجبة والحاجيات المؤقتة لسد حاجيات المحتاجين، والثاني: وقف الأموال الثابتة نظرا إلى الضروريات الجماعية وحاجيات الجيل الآتي كي ينتفع بمنافعها وبقاء أصلها ، وينال بها الواقف الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى).
(الوقف في الإسلام/ القاسمي /دار الكتب العلمية ص:125).
1- حدد المقصد التعبدي للتبرعات من النص.
2- بين كيف تسهم التبرعات في تنمية المجتمع.
3- استخلص من النص القيم الاجتماعية للتبرعات.
ثالثا:
قال تعالى: (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين) (النساء: من الآية 12).
1- لماذا استحق الزوج النصف في الإرث.
2- املأ الجدول بما يناسب- بعد نقله إلى ورقتك.
الوارثون بالنصف شروط استحقاقهم لذلك
3- مات زوج وترك زوجة وابنين وأخا شقيقا وخلف تركة قدرها 60.000 درهم ، جهز ب 1000 درهم ، وكان عليه دين قدره : 11000 درهم .
أ- ما نصيب كل وارث ؟
ب- كيف تتم تصفية هذه التركة؟
ج- أنجز الفريضة عمليا ، مبينا نصيب كل وارث بالدرهم.
رابعا:
شاركت في نشاط تعليمي موضوعه: (التحسيس بخطر الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا) .
1- اذكر الجانب الفكري أو المعرفي الذي شاركت به في النشاط.
2- ما هي القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه؟
3- اكتب في سطرين - خلاصة تعكس مضمون هذا النشاط.