أولا:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول ذلك يبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا فقال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا>> أخرجه البخاري.
ملحوظة: التلميذ مخير في أن يأتي بأي نص من النصوص الحوارية في السنة الواردة في الكتاب المدرسي ص: 26
2 -التواصل: هو التفاعل الإيجابي الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب وفي استقباله، النابع من رغبة صادقة في صلة الآخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم والإفهام، المنطلق من إرادة الوصوصل إلى المعرفة الحقة.
* العفة: هي حصول حالة للنفس تمتنع بها من غلبة الشهوة عليها ، فتكف عن محارم الله تعالى في كل شيء : في المأكل والمشرب...
* العقد: هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون ، والأصل في العقود وجوب الوفاء بها لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ".
3-
أ- للدعاء أثر في تفريج الكرب فبه تسكن النفس وتتخلص من الجزع والغم والقنوط ويغمرها حسن الظن بالله واليقين بالفرج فتصغر أمامها الأهوال وتهون المصائب.
ب- الإيمان بالله مع مجاهدة............- السلامة النفسية
انطباع النفس على الاستقامة ........- الكمال النفسي
4-
أ- الحوار هو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب بينما يتسم الجدل بغلبة الشدة في الكلام وطغيان أسلوب المنازعة والمعارضة والتعصب للرأي .
ب- الضوابط المنعدمة في هذا النقاش هي:
- حسن القول: فأحد الفريقين تعصب لرأيه ونطق بكلام جارح للمشاعر.
- العلم وصحة الأدلة : فأحد الفريقين عجز عن تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره.
- الإنصاف والموضوعية : إذا لم يستطع الفريق العاجز عن تقديم أدلته على الاعتراف بصحة رأي مخالفيه في الفريق الآخر.
ج - في نظري ينبغي على الفريقين : ضبط النفس أولا ثم العلم بموضوع الاختلاف ، ثانيا: التفاوض بينهما بشكل يصون كرامة الطرفين ويحفظ الود بينهما فإن استعصى وجود حل لهذا الاختلاف يلجأ كلاهما إلى التحكيم.
ثانيا:
1- المقصد التعبدي للتبرعات داخل النص هو نيل الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى.
2- تسهم التبرعات في إقامة المؤسسات التنموية داخل المجتمع ، فخلال تاريخ الأمة الإسلامية كان الوقت بمثابة الطاقة الدافعة نحو النماء مثل المرافق والمنشآت التعليمية والصحية والاجتماعية وتوفير البنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة لحفر الآبار وإصلاح الطرق وبناء الفنادق.
3- من خلال النص يمكن استخلاص قيم اجتماعية للتبرعات لتحقيق التكافل والتكامل والتضامن بين فئات المجتمع من خلال إعانة الفقراء والمعوزين وسد حاجيات المحتاجين.
ثالثا:
1- استحق الزوج النصف في الإرث لأن الزوجة ليس لها فرع وارث.
2-
الوارثون بالنصف شروط استحقاقهم لذلك
الزوج عند عدم وجود فرع وارث
البنت عند انفرادها
بنت الابن عند انفرادها
الأخت الشقيقة الكلالة وانفرادها
الأخت لأب الكلالة وعدم وجود الأخت ش وانفرادها
3-
2
8 16
8/1 زوجة 1 2
ع ابن 7 7
ابن 7
محجوب أخ شقيق محجوب
60000-(1000+11000)=48000
48000÷16=3000
نصيب الزوجة 6000 درهم
نصيب كل ابن 21000 درهم
رابعا:
1- الجانب المعرفي أو الفكري التي شاركت به في هذا النشاط هو جمع المعلومات عن الأضرار والأخطار الصحية والاجتماعية التي تتسبب فيها هذه الأمراض وتقديم إحصاءات حولها.
2- القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه هو الالتزام بتنفيذ المهمة على الوجه المطلوب ، والمثابرة ومساندة أعضاء الفريق وتنمية روح التعاون وخلق مناخ للحوار والتفاهم.
3- توخى هذا النشاط التوعية بمخاطر الأمراض المنقولة جنسيا من اكتساب وعي صحي سليم للوقاية منها.