أولا:
النص الشرعي
العائق
يقول تعالى في سورة البقرة آية 7 :<< ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولهم عذاب عظيم>>.
الاستهزاء بالمخاطب والإعراض عنه.
يقول الحق سبحانه في سورة البقرة آية 258: << إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، قال أنا أحيي وأميت، قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب...>>.
التعالي والإعجاب بالنفس
عن أبي أيوب الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث..." رواه الشيخان
الإعراض و الهجر...
ثانيا:
1- الإشكال الذي وقع فيه الصحابة رضوان الله عليهم هو: هل يصلون العصر عند حلول وقته أم حتى وصولهم إلى بني قريضة.
2- أسباب الاختلاف بين الصحابة :
* التباس دلالة كلام النبي صلى الله عليه وسلم فقد حملت عبارته معنيين، فمنهم من فهم منها وجوب الإسراع في الوصول إلى بني قريضة ، فصلى العصر في وقتها في مكان بعيد عن بني قريضة؛ ومنهم من فهم خصوص المكان بالذكر فلم يصل العصر إلا بعد وصول المكان الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3- الطريقة التي دبروا بها اختلافهم طريقة صحيحة وراقية، فلم يقدهم اختلافهم هذا إلى تعصب لرأي أو إلى نزاع بينهم ولذلك لم يؤاخذهم صلى الله عليه وسلم مادام منشأ الاختلاف موضوعي لم ينشأ عن تعصب للرأي ولا عن جحود للحق فأقر الطرفين معا، وبذلك كان اختلافهم رحمة.
ثالثا:
نوع العقد مقاصده شروطه
الوقف
- مقصد عقدي تعبدي.
- مقصد اجتماعي تكافلي.
- مقصد تنموي.
مقصد اقتصادي.
* المطلوب: مقصدين فقط. - لا يجوز بيعه ولا هبته ولا توريثه.
رابعا:
أن يتضمن التحليل (الجواب) ما يلي:
* أهمية الصحة النفسية ومركزيتها في حياة الإنسان:
الإشارة إلى مفهوم الصحة النفسية وأنها "حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين ..وتتجلى في الشعور بالطمأنينة والأمان والرضا عن الذات، والقدرة على التكيف مع الواقع وحل مشكلاته، وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي..".
* دور الإيمان في التغلب على الخوف والقلق:
- أن يبين المتعلم أن الإيمان بالله تعالى والثقة به تمكن الإنسان من التغلب على الأمراض النفسية كالخوف والمرض..
ويمكن الاستدلال في هذا الصدد بقوله تعالى: <<فمن يؤمن بالله فلا يخاف بخسا ولا رهقا>> الجن:13.
* الاستشهاد بنصين شرعيين مثل:
أ- قوله تعالى: <<من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون>> النحل:97.
ب- قوله صلى الله عليه وسلم: " عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" رواه مسلم.
خامسا:
1-
الوارث المستحق نصيبه المستحق تفسير سبب الاستحقاق
بنت النصف 1/2 الانفراد وعدم وجود الابن الذي يعصبها.
بنتان فأكثر الثلثان 2/3 التعدد وعدم وجود الابن الذي يعصبهن.
أب السدس 1/6 وجود الفرع الوارث.
أم السدس 1/6 وجود الفرع الوارث.
2-
من يرث من لا يرث سبب إرثه سبب عدم إرثه
زوجة الزوجية
بنت البنوة
أب الأبوة
3 إخوة أشقاء محجوبون من طرف الأب
أخ لأب محجوب من طرف الأب
الابن الغائب لأنه حي حكما حتى يحكم القاضي بموته.
ابن الابن الغائب لأنه محجوب من طرف الابن.
بنت الابن لأنها محجوبة من طرف الابن.
الوارث نصيبه سهامه التصحيح
أصل الفريضة : 6
12
زوج النصف 2/1
3
6
أم السدس 6/1
1
2
أخ لأم الثلث 3/1
2
1
أخ لأم 1
أخ لأم 1
أخ لأم 1
سادسا:
أن يتضمن التقرير ما يلي:
* تحديد موضوع النشاط: "مشكل انتشار داء فقدان المناعة (السيدا) ".
* نوعه:يقبل أي نوع "ندوة، ندوة استجوابية، مناظرة، ورشة، إعداد مشروع، مطوية، ملف، استمارة.....
* بعض أهدافه: يقبل كل هدف مناسب لموضوع النشاط مثل: "التحسيس بخطر الأمراض المنقولة جنسيا".
* المشاركون فيه: مثلا: أستاذ، بعض التلاميذ، طبيب...
* عناصره الأساسية: المطلوب العناصر المناسبة للموضوع، مثلا:
- التعريف بالسيدا - أسبابه - عواقبه - منهج الإسلام في الوقاية من هذا المرض..
* تنظيمه والوسائل المساعدة على تنظيمه: ينبغي الإشارة هنا إلى خطوات الإعداد الفكري والتقني لهذا النشاط (خطوات الإنجاز).
* نتائجه: ذكر بعض النتائج المناسبة التي خلص إليه النشاط.
ملحوظة: الالتزام بعناصر الإجابة لا بحرفيتها.