منتديات النصر للثانوي التاهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالسبت 02 يناير 2016, 15:50 من طرف afla

» حصريا عرض Power Point فرنسا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالسبت 21 مارس 2015, 08:31 من طرف youssri

» كيف تنظم وقتك و تتهيئ جيدا ليوم الامتحان
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالثلاثاء 03 مارس 2015, 01:44 من طرف youssri

»  حصريا عرض Power Point الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:15 من طرف youssri

» طريقة التحميل من الموقع
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 03:05 من طرف youssri

»  خرييطةالفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية حصريا عرض Power Point
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:53 من طرف youssri

» حصريا عرض Power Point خريطة تننظيم اللمجال الصناعي بالولايات المتحدة.
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالأحد 22 فبراير 2015, 02:50 من طرف youssri

» الغاز جميلة جدا
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالجمعة 20 فبراير 2015, 09:45 من طرف badr__twayba

» طريقة التحميل من الموقع
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015, 10:39 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elias فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Labels=0
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
le chevalier double: les personnages, évenements, et resumé
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNÉ
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
Résumé du Père Goriot
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
منهجية كتابة إنشاء فلسفي في الامتحان الوطني
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
Fiche de lecture :Le Chevalier double
ملف مركز حول **الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية*
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
أميرة الظلام
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
Arôme
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
ilham
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
nicole
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
عاشقة للجنة
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
amona
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
اميمة
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
mirna
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
farah
                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_right                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar                         منهجية تحليل سؤال الذات   Bar_left 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

 

  منهجية تحليل سؤال الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khoukha
b
b
khoukha



                         منهجية تحليل سؤال الذات   Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل سؤال الذات                             منهجية تحليل سؤال الذات   Emptyالسبت 24 ديسمبر 2011, 12:21

منهجية سؤال الذات
جاء خطاب سؤال الذات ليبني أبراجه على أنقاض خطاب البعث و الإحياء أتيا بمواضيع جديدة من قبل حضور ذات الشاعر والتمجيد المفرط للطبيعة حيث ظلت هي العالم المثالي الذي اتخذت عنه أغلب رواد هذا الاتجاه الشعري . والقصيدة التي بين أيدينا هي للشاعر (....) الذي ترك بصمة قوية أثرت بشكل كبير على مجريات ومسار هذا الاتجاه وقصيدته هاته جاءت معنونة ب (....) فالعنوان دلاليا يوحي (....) وفي حالة عدم وجود العنوان انطلاقا ( من دراسة البيت الأول والأخير ) إذن فان الفرضيات الني تطرح نفسها هي : ربما الشاعر يتحدث عن .... أو ربما يتحدث عن ..... وقد يتحدث عن ..... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الإشكاليات : فما هو الموضوع الرئيسي داخل خبايا القصيدة ؟وماهي الوسائل التي سخرها شاعرنا لإيصال رسالته للمتلقي ؟وما مدى تمثيلية النص للخطاب الذي ينتمي إليه ؟للإجابة عن كل هذه الأسئلة سنقوم بتسليط الأضواء على خبايا القصيدة لعلنا نجد جوابا متكاملا لكل هذه التساؤلات .
إن مضمون القصيدة هو مضمون عبر عنه الشاعر بكل حماس وهو يتناول (5 أسطر ) ان هذا المضمون يعتبر من المضامين التي خلدت المدرسة الرومانسية فهو يخاطب (.. الطبيعة ..) بإجلال . و للتعبير عن هذا المضمون وجد شاعرنا نفسه مضطرا للاستنجاد بمجموعة من الوسائل . فأولها المعجم الذي ينقسم إلى حقلين دلاليين حقل دال على (....) و حقل دال على (...) فيما يخص الألفاظ الذي يعبر عن الحقل الأول هي (....) وأما الألفاظ الذي يعبر عن الحقل الثاني (....) من خلال هذه الألفاظ يتضح هيمنة الألفاظ الدالة على (....) إذن العلاقة بين الحقلين هي علاقة ( تكامل أو تناقض ) لأن (.....) إذن يتضح أن المعجم هو معجم بسيط استعمل فيه ألفاض سهلة وهو ما يجعلنا نقول أن المدرسة الرومانسية عرفت تجديدا حتى على مستوى اللغة.ولرغبة الشاعر في ضمان وصول رسالته الي المتلقي في أحسن الظروف نجده قد سخر مجموعة من الصور الشعرية تنوعت وتفرعت بين التشبيه و الاستعارة و المجاز فالتشبيه كقوله في البيت (...)(شرح التشبيه) .أما الاستعارة فجاءت في البيت (...) {حيت استعار ...من صفات...وأعطاها ...} والنص يزخر بمجموعة من الصور المجازية .وهكذا نجد أن هده الصور قد أضفت على القصيدة صبغة جمالية من جهة ومن جهة أخرى ضمنت إيصال أحاسيس الشاعر في حالة من الإبداع و الروعة ولعل شاعرنا لم يقف عند هذا الحد وانما نجد أن قصيدته قدمت في (نظام الشطر موضة جديدة )(نظام الشطرين قدمت في قالب تقليدي )ونجد أن القصيدة قد خضعت لم يسمى بالتصريع ,و كذلك هناك ما يسمى بالتدوير الذي نلاحظه في البيت(أحم د)والقصيدة جاءت (موحدة الروي أو متعددة الروي ) أما على مستوى القافية فقد جاءت موحدة .أما على مستوى البنية الايقاعية الداخلية فان القصيدة قد عرفت تكرار مجموعة من المرادفان (...)وتكرار مجموعة من الكلمات(...)وكذلك لاننسى تكرار الروي الذي أظفى على القصيدة نغمة موسيقية .وهكذا نجد أن البنية الايقاعية {(في حالة وجود نظام الشطرين و الروي الموحد)}لم تخرج عن المألوف وانما اتبعت خطوات الشعر الكلاسيكي بصفة خاصة و الشعر القديم بصفة عامة .{(في حالة وجود نظام الشطرين والتنوع في الروي)}جددت ثارة و قلدت تارة اخرى فالتجديد يلاحظ على مستوى التنويع في الروي أما التقليد فيلاحظ في حفاظه على نظام الشطرين {( في حالة عدم وجود نظام الشطرين والتنوع في الروي)} تمردت على القواعد الأساسية للشعر العربي ويتضح ذلك على مستوى تبنيها للنظام السطر و التنويع على مستوى الروي ويلاحظ من خلال القصيدة من خلال القصيدة أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت الى شقين أساسيين .فالشق الأول يتمثل في الأسلوب الخبري والذي تعبر عنه الألفاظ التالية (ذهبت...)أما الشق الثاني فيتمثل في الأسلوب الانشائي الذي جاء في صيغة (نداء _استفهام_تعجب _أمر).يلاحظ أن الأسلوب المهيمن هو الأسلوب الخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في اخبار المتلقي عن كل مكنوناته وأحاسيسه التي طالما عبر عنها في كل محتويات القصيدة
وبعد هذه أشواط من التحليل يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد قد عمل على صياغة منظور جديد في القصيدة العربية,فنجده قد عمل على استحدات مواضيع جديدة مخالفة للمالوف و مغايرة لما رايناه في خطاب البعث و الاحياء .فقد استحدت على مستوى المضمون و الشكل وتجديد نظام السطر بنظام الشطرين ,لكنه حافظ على مستوى الشكل ,فحتى على مستوى اللغة نجد لغة سهلة بسيطة قادرة على الفهم اذن يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد جعل القصيدة العربية تقفز قفزة نوعية في أفق السعي نحو التغيير. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل سؤال الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل نص شعري
» منهجية تحليل النص المسرحي1
» منهجية تحليل النص المسرحي2
»  منهجية تحليل خطاب تكسيرالبنية
» منهجية تحليل خطاب إحياء النموذج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: اللغة العربية

-
انتقل الى: