التربية الاسلامية في
ورقة واحدة
بسم
الله الرحمان الرحيم
1 قيم التواصل و ضوابطه
- التواصل: التفاعل الايجابي الناتج عن
استعمال الحواس عند الارسال و التلقي النابع من رغبة صادقة في صلة الاخر عن طريق
الفهم و الافهام المنطلق من ارادة الواصل الى المعرفة الحقة.
- الاتصال: تفاعل ايجابي او سلبي بين طرفين
الناتج عن استعمال و توضيف حواس التواصل و سائله المختلفة في الارسال و الاستقبال.
- مجالات التواصل: جميع مجالات الحياة المؤطرة لحركة
الانسان ( المجال: الاجتماعي – الاسرى – الدولي...).
- ضوابط التواصل: - ضوابط التبليغ: الكلمة الطيبة،
حسن البيان، الرفق بالمخاطب،- ضوابط التلقي: حسن الانصات، حسن الاقبال، عدم
المقاطعة و الاعتراض، الاستفهام عند عدم البيان.
- قيم التواصل: - قيم تحكم نية التواصل: اخلاص
التواصل لله تعالى، حسن الظن بالناس
- قيم تحكم غاية التواصل: نشر قيم الخير و التعاون
-قيم تحكم فعل التواصل: الصدق و الامانة، التواضع...
2 من اساليب الحوار
في القران الكريم و السنة النبوية
- الحوار: شكل من اشكال الحديت بين طرفين يتم فيه
تداول الكلام في اجواء هادئة بعيدة عن الخصومة.
- الجدل : شكل من اشكال
الحديت بين طرفين في اجواء متوترة، تتسم بغلبة المنازعة، و التعصب للراي.
- ضوابط الحوار : تقبل الاخر، حسن القول، العلم و صحة الادلة، الانصاف و الموضوعية.
من اساليب الحوار في القران الكريم :-الاسلوب الوصفي التصويري:عرض مشاهد حوارية، تجسيد مواقف
المتحاورين، تقؤيب احدات القصة بسيطة
- الاسلوب الحجاجي البرهاني: البرهنة على
وحدانية الله، - البرهنة على البعت باليوم الاخر.
من اساليب الحوار في السنة النبوية :- الاسلوب الوصفي التصويري: اعتماد الامتلة و القصة لتقريب المعاني.
- الاسلوب الاستدلالي الاستقرائي: التدرج من
السلمات الى الحقائق.
- الاسلوب التشخيصي الاستنتاجي: التحيز و الاتارة
ة الوصول الاستنتاج الفكري.
الاختلاف: هو التباين في الراي بين طرفين او اكتر بسبب اختلاف الافهام و
المدارك و الوسائل.
- الخلاف: هو التباين في الراي بين طرفين او اكتر
بسبب اختلاف في المقاصد و الاهداف و المرجعيات.
- اسباب الاختلاف: النزعة الفردية، تفاوت الافهام و
الادراك، تباين المقاصد و الاغراض، تفاوت في المعتقدات و المواقف.
- اداب الاختلاف: التسامح، قبول الاخر، الانصات،
الحياء.
- تدبير الاختلاف: - ضبط النفس، تهييء الاجواء
المناسبة، تعرف المواطن الاختلاف و اسبابه، التفاوض، التحكيم
4 الاعلام و التوعية
الصحية
- الاعلام: كل وسيلة تعتمد في نقل الخبر
سواء كانت مرئية ام مسموعة ام مقروءة.
- التوعية الصحية: هي انشطة تواصلية و حملات تحسيسية تهدف الى نشر تقافة صحية
ووقائية من اجل حماية الافراد و المجتمع من الوقوع في مخاطر الاوبة و الامراض.
علاقة وسائل الاعلام في
التوعية الصحية : تقوم علاقة الاعلام بالتوعية الصحية على:
- اساس توظيفي : - يقوم
الاعلام بإنتاج برامج صحية و ينشرها.
- توضف المؤسسات الصحية
العلام لنشر التقافة الصحية و الوقائية.
- اساس تعاوني: - تبنى المؤسسات الصحية في المخططات الاعلامية في التوعية.
- خضوع المنتوج الاعلامي
للرقابة الدينية و الصحية و الاعلامية.
- اتر القيم الاسلامية
في ترشيد الاعلام الصحي:- اعلام صحي بدون قيم اسلامية: - ضعف تآتير الادلة عن قناعات الناس.
- عدم القدرة على تغيير
السلوك.
- عدم وجود دليل شرعي يفرض
الانسان للتأتير السلبي للاعلام المضاد.
- اعلام صحي بوجود قيم
اسلامية: - القدرة على تغيير القناعات.
- القدرة على تغيير
السلوك. - وجود آدلة شرعية.
- الصحة النفسية: حالة من الاتزان و الاعتدال النفسيين
الناتجين عن التمتع بالقدر من التبات الانفعالي الذي يميز الشخصية.
- المرض النفسي: هو نود من الفساد
يصيب النفس، فيخرجها من توازنخا و اعتدالها الى حالة من الاضطراب .
- علاقة الايمان بالصحة
النفسية: الايمان هو اساس الصحة النفسية، و هي مرتبة من مراتب النفس اللوامة
المتزنة.
- منهج الاسلام في
محاربة الفواحش: - ترسيخ الايمان الصحيح الصادق في النفوس.- تقوية الصلة بااله
بالاجتهاد في ذكره ة التقرب اليه بالطاعات
- تنمية نوازع الخير و فعل
الاعمال الصالحة. – تجنب نوازع الشر بترك فعل البدع و المنكرات. – الترغيب في
العمل الصالح بمضاعفة الاجور.
- الترهيب من اقتراف
المحرمات بسن الحدود و العقوبات.
6 العفة و دورها في
محاربة الفواحش و حفظ الصحة
- العفة: حالة للنفس تقيها
من غلبة الشهوة، و تكفها عن محارم الله تعالى.
- الاتار الايجابية
للعفة على الفرد و المجتمع:
- حفظ الاعراض و الانساب بصونها من الزنى و الفساد.
- تأمين سلامة المجتمع:
بوقايتها من الامراض الجنسية و الامراض الاجتماعية التي تهدده بالسقوط والانهيار
الحضاري.
- حراسة الفضيلة و الاخلاق
في المجتمع: بوقايتها من كل انحراف كلوكي او اختراق انحرافي يهددالقيم و يفسد المجتمع.
- اسباب انتشار الفواحش: - غياب
الايمان و ضعفه. – ضعف مقاومة المجتمع، لغياب اة انعدام اليات الممانعة، و خاصة
الامر بالمعروف و النهي عن المنكر. – غياب تحكيم الشريعة الاسلامية و تنفيد
العقوبات الزجرية و الوقائية الضامنة لسلامة المجتمع من الفواحش. – عدم نهوض
المؤسسات( الاسرة، المدرسة، الاعلام...) بواجب التربية و التوعية المنوط بها.
- المنهج الاسلامي
لتدبير الغريزة الجنسية: - دعوة القادر الى سرعة اعفاف النفس بالزواج. – الاستعفاف و
الصوم بالنسبة للعاجز عن الزواج.
- تحريم كل مظاهر
الاتارةالجنسية في الحياة الاجتماعية العامة
7 مبدا الاستخلاف في
المال في التصور الاسلامي
- المال: هو كل شيء له قيمة في حياة الناس
فهو آذات لذة و متعة و منفعة.
- الاستخلاف في المال: هو توكيل
الله الانسان على التصرف فيما اودعه عنده من مال بمقتضى أمره و شرطه المبين في
شريعته.
- أهمية المال و قيمته
في الحياة: انه يرتكز على حقيقتين: 1) المال قوام الحياة الانسانية: به تنظم شؤونها
لقوله تعالى " و لاتوتو السفئاء اموالكم التي جعلك لكم فيه قواما. 2) المال شهوة
وفتنة: يقرر الاسلام ان الانسان يميل غريزيا للتملك ميلا قويا و يعتبر حب
المال شهوة يدعو الى التحكم فيها
و ينبغي الحذر منها.
- أسس مبدأ الاستخلاف
في المال: - الله هو المالك الحقيقي للمال، - الانسان يملك التصرف في المال
على سبيل العارية و الوديعة، - المال و سيلة للنهوض بواجب الاستخلاف لا غاية،-
الانسان يتصرف في المال وفق منهج الله و شريعته.- الانسان مسؤول امام الله و محاسب
يوم القيامة على ماله حال الاكتساب و الانفاق.
- اثر مبدأ الاستخلاف
في المال على التنمية الاقتصادية و تحقيق العدالة الاجتماعية:أنه:- يهذب غريزة
التملك، بربط حركة المسلم بالله تعالى و اليوم الاخر.- ينمي اسهام المؤمن في
التنمية الاقتصادية بإمانه بضرورة العمل و الانتاج، و توظيف و سائل الانتاج لتقوية
الامة و تحقيق الرخاء، و الفوز بالاخرة.- يحل المشكلة الاجتماعية:- بترشيد التصرف
في التروة المستخلة فيها.- جعل الملكية الخاصة في خدمة المجتمع.- جعل التكافل
الاجتماعي واجبا شرعيا على كل مسلم.
- العقد: اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه
التزام إرادي من الطرفين لا يخالف الشريعة.
- العقود العوضية: عقد ينشأ عنه
إلتزام إرادي حر بين متعاقدين بأداء الالتزامات المتقابلة أخدا و عطاء، لتملك عين
أو الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل تمن.
- أنواع العقود العوضية: -عقد مبادلة
شيء بتمنه؛ متل البيع.- عقد مبالة منفعة الشيء بتمن؛ متل الكراء.- عقد مبادلة
العمل بالمال مثل الاجارة.
- عقد مخالطة مال بعمل
مقابل إقسام الربح بنسبة محددة؛ متل شركة القراض.
- خصائص العقود العوضية: تتميز العقود
العوضية بكونها عقودا:- ملزمة للمتعاقدين؛ - رضائية تبنى على حرية إرادة
المتعاقدين حين إبرام العقد.
- عوضية تمكن المتعاقدين
بتبادل عوضي للعين او المنفعة أوالخدمة المتفق عليها.
- مقاصد العقود العوضية:- المقاصد
الاقتصادية:- تنشيط الحركة الاقتصادية.- تيسير المعاملات المالية بين الناس.- ضمن
الحقوق.
- المقاصد الاجتماعية:
سيادة التقة بين الناس.- تنظيم العلاقات بين المتعاقدين.- الوفاء بالعقود و
التعهدات.
- العقود التبرعية: هي عقود يجريها المتبر بإرادته
الحرة، ينشأ عنها تفويت عين أو منفعة لجهة محددة تقربا إلى الله تعالى.
- انواع العقود
التبرعية:- عقد تبرع بمنفعة و تحبيس الاصل: كالوقف.- عقد تبرع بمنفعة
والاصل في حياة المتبرع كالهبة.-
عقد تبرع بمنفعة والاصل بعد وفاة المتبرع كالوصية.
- خصائص العقود
التبرعية: تتميز العقود التبرعية بكونها عقودا:- اختيارية ندب الشرع
إليها ولم يوجبها على المتبرع.- غي نفعية لا تجرلصاحبها منفعة مادية كالربح، او
معنوية كالسمعة و الحظوة.- يلزم تنفيد شرط المتبرع فيها ما لم يخالف الشرع.
- مقاصد العقود
التبرعية:- المقاصد الاقتصادية:- التنمية الاقتصادية.- تحقيق التنمية
المستدامة.- الرفع من القدرة الشرئية للفئات الفقيرة.
- المقاصد الاجتماعية:-
التكافل و التآزر الاجنماعي.- التخفيف من معاناة الطبقة الفقيرة.- التقليص من
الفوارق الاجتماعية
- الفرق بين العقود
العوضية و العقود التبرعية:-
العقود العوضية:- ملزمة، نفعية.- العقود التبرعية:
اختيارية و غير نفعية.
- التركة: ما يخلفه الشخص
بعد موته من اموال، وحقوق.
- الارت: - لغة انتقال الشيء من قوم الى قوم
اخر.- اصطلاحا: حق يتبت لمستحق بعد موت مالكه بسبب القرابة و الزوجية و الولاء.
- الحقوق المتعلقة بالتركة: خمسة و هي:1)
مؤونة تجهيز الميت من كفن، و آجرة مغسل، وأجرة حافر قبر، ونحو ذلك.2) الحقوق
المتعلقة بعين التركة كالدين الذي برهن.3) الحقوق المرسلة، و هي المتعلقة بذمة
الميت و ليس بعين التركة، و هي نوعان: أ) حقوق الادمي كالقرض و اجرة الدار و تمن
المبيع و نحوها. ب) حقوق الله كالزكاة، و النذر ، و الكفارات.4) الوصايا ومقدارها
التلت من المال.5)الميرات: و هو يبقى بعد استخلاص الحقوق ليوزع حسب الشرع.
------------------------------
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:05 من طرف jajamomo